الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطائرات الحربية الاسرائيلية شنت هجوما على السودان قبل شهرين

نشر بتاريخ: 26/03/2009 ( آخر تحديث: 27/03/2009 الساعة: 15:43 )
بيت لحم- معا- كشفت تقارير امريكية ان الطائرات الحربية الاسرائيلية نفذت هجوما في كانون الثاني الماضي ضد قافلة من الشاحنات في السودان بحجة انها تحمل أسلحة متجهة الى قطاع غزة عبر سيناء وفقا لشبكة سي. بي. اس الاميركية.

وأفادت شبكة التلفزيون الاميركية سي.بي.اس الليلة الماضية (الاربعاء) ان طائرات من سلاح الجو الاسرائيلي أغارت قبل حوالي شهرين على قافلة شاحنات في السودان كانت تنقل اسلحة الى حركة حماس في قطاع غزة. وقد أسفر هذا الهجوم عن تدمير 17 شاحنة ومقتل 39 شخصا بينهم سودانيون وأثيوبيون وأريتريون.

وقال مراسل الشبكة الاميركية ان الخبر الأول عن هذا الحادث نشر في موقع انترنت سوداني بعد أن قال وزير النقل السوداني مبروك مبارك سالم ان قافلة شاحنات تعرضت للقصف من قبل طائرات تعود لدولة عظمى ملمحا بذلك كما يبدو الى الولايات المتحدة. وعلمت شبكة سي.بي.اس بأن طائرات اسرائيلية هي التي نفذت هذه الغارة.

ويبدو ان هذا الهجوم تم بموجب مذكرة التفاهم التي وقعت بين اسرائيل والولايات المتحدة في نهاية عملية الرصاص المصبوب في قطاع غزة لمنع عمليات تهريب الاسلحة الى القطاع.

وأضاف تقرير الشبكة الأميركية انه في أعقاب الغارة أجرت الحكومة السودانية اتصالات مع مصر للتشاور معها حول طريقة الرد الملائمة على هذا الحادث.

ورفضت مصادر اسرائيلية سياسية وامنية التعقيب على هذا النبأ.