الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة فلسطين بعنوان "إدارة الحسابات والتحليل المالي"

نشر بتاريخ: 28/03/2009 ( آخر تحديث: 29/03/2009 الساعة: 00:23 )
بيت لحم -معا- أقامت عمادة التعليم المستمر بالتعاون مع كلية إدارة المال والأعمال في جامعة فلسطين اليوم، ورشة عمل بعنوان "إدارة الحسابات والتحليل المالي"، بمشاركة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور "يوسف أبو دية"، وعميد كلية الإعلام والتعليم المستمر الأستاذ الدكتور "حسين أبو شنب"، وعميد كلية المال والأعمال الدكتور جابر أبو جامع وممثلين عن شركة بال فوركس للخدمات والاستشارات المالية.

وافتتح ورشة العمل عميد كلية الإعلام والتعليم المستمر الأستاذ الدكتور حسين أبو شنب، مؤكدا أن هذه الورشة تأتي فاتحة لسلسلة من الورش والدورات المتخصصة، وذلك في إطار إيمان الجامعة بأنها هي التي تمد يدها المجتمع لخدمته وبناءه.

وأكد الأستاذ الدكتور أبو شنب في كلمته أن عالم المال والأعمال أصبح ذو تأثير كبير على كافة مناحي حياتنا ويحتاج إلى دراية وعلم في كيفية التعامل معه خاصة في ظل الأزمة المالية التي تعصف بالعالم والتي نتأثر بها سلبا أو إيجابا مما يستدعي الاستعانة بالخبراء للتقليل من الآثار السلبية وتعزيز الآثار الايجابية وصولا للنهضة الشاملة في مجتمعنا.

بدوره قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور "يوسف أبو دية" أن جامعة فلسطين يسرها جمع هذه العقول النيرة للتدارس في كيفية التحليل المالي، وأضاف الاقتصاد له تأثير مباشر على حياة الناس في كافة المجالات الثقافية والاقتصادية والتنموية والتحليل المالي دلالة على أننا نفكر في كيفية استثمار أموالنا وان نتحول من يد سفلى إلى إدارة استثماراتنا واستغلالها بالطرق المثلى بما لدينا من إمكانيات في الطاقة البشرية وعلوم البحار والبحث العلمي الذي أصبح زينة للباحث وليس بالتعاون مع رجال المال والأعمال".

وأعرب الأستاذ الدكتور أبو دية عن أمله أن يأخذ البحث العلمي دوره، وقال بدون الاستخدام الأمثل للبحث العلمي لن يحدث تطور في حياتنا ولن نشارك في صناعة الحضارة الإنسانية.

وأوضح عميد كلية المال والأعمال الدكتور جابر أبو جامع أن هذه الورشة تأتي وسط حمى جديدة تعصف بالعالم وأزمة مالية كبر معبرا عن سعادته استضافة شركة بال فوركس العاملة في المجال المالي، وقال لقد أصبحت كيفية إدارة المال وتدبيره واستثمار المال مشكلة لدى أصحاب المال.

واستعرض ممثل شركة بال فوركس للخدمات والاستشارات المالية "أسامة الطويل" في محاضرته الموسعة كيفية واليات استثمار المال في مجال العملات، مبينا أن عدم خبرة المستثمرين سواء الصغار أو الكبار أدت إلى خسارة عشرات الملايين من الدولارات في الآونة الأخيرة.

واستعرض كيفية عمل بورصات المال الخاصة بالعملات ودور شركته في لعب دور الوسيط وعمل دورات للمستثمرين، موضحا أن الاستثمار في مجال العملات قد يعطي أرباحا كبيرة، وبدد بعض مخاوف المواطنين في عملية الاستثمار قائلا إذا تدرب المستثمر جيدا سيكون أكثر وعيا في التعامل مع البورصة.

وفي نهاية الورشة فتح المجال أمام الحضور للمشاركة بمداخلاتهم وأسئلتهم.