الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية حقوق الطفل تنظم جلسات علاجية لزوجات وأمهات الشهداء

نشر بتاريخ: 29/03/2009 ( آخر تحديث: 29/03/2009 الساعة: 13:56 )
غزة- معا- نظمت جمعية حقوق الطفل الفلسطيني جلسات تأهيلية لزوجات وأمهات الشهداء في منطقة الزيتون أثر الحرب الأخيرة على قطاع غزة وذلك في إطار مشروع الدعم النفسي والاجتماعي الذي تشرف عليه وزارة شؤون المرأة بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وتضمنت الجلسات ندوة دينية تطرقت خلالها الداعية معها الصيفي لمعاني الصبر والتوكل وفضل الشهيد والثقة بالله والثبات في المحن، حيث أبدى المشاركون في الجلسات تفاعلا كبيرا.

وفي إطار العلاج النفسي أخضعت المختصة أمينة الغرة والتي فقدت ثلاثة من أفراد عائلتها خلال الحرب الأخيرة المشاركات لجلسات تفريغ من خلال الأسئلة والحوارات التي تحدثن فيها عما تعرضن له خلال الحرب من محن وكيف تعاملن معها.

من جانبها أجرت المختصة الاجتماعية سارة عبد العال لزوجات وأمهات الشهداء مسابقات تفريغية سألتهن خلالها عن حادثة زواجهن بالشهيد وذكريات آخر يوم التقين أزواجهن ،كما تحدثت معهن عن أفضل الصفات التي كان يتحلى بها الشهيد وكذلك الأفعال التي كانت تغضبهم.

كما تطرقت لأسئلة تفريغية وجهتها لأمهات الشهداء عن يوم ميلاد أبنائهن ولحظات الوداع ومواقف بقيت خالدة في ذاكرتهن عن أبنائهن الشهداء.

المشاركات في الجلسات عبرن عما يشعرن به بالدموع حينا والضحكات حينا أخر، وفي نهاية الجلسة أجابت المشاركات على استبيان أجرته وزارة شؤون المرأة عن أثار المشروع على نفسياتهن كتقييم قبل وبعد إنهاء المشروع.