السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختبارات خاصة باللياقة البدنية للمشاركين بدورة تحكيم كرة القدم

نشر بتاريخ: 29/03/2009 ( آخر تحديث: 29/03/2009 الساعة: 20:36 )
رام الله – معا - دائرة الإعلام بالاتحاد – ناصر العباسي – تواصلت وبنجاح كبير لليوم الثالث على التوالي دورة التحكيم التي ينظمها دائرة الحكام في اتحاد الكرة الفلسطيني بالتعاون مع الاتحاد الدولي "الفيفا" بمشاركة ثلاثون حكماً من حكام كرة القدم العاملين في دائرة الحكام المركزية في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالإضافة إلى خمسة من مراقبي المباريات وهم عصام الشريف وياسر الصباح وخالد الصياد وربحي وقاد وزكي أبو زنط .

ويشرف على الدورة محاضرين دوليين كلفهم الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بإلقاء المحاضرات العملية والنظرية في الدورة وهم : الأردني إسماعيل الحافي مسؤول لجنة حكام غرب آسيا والقطريان: سلمان الحازمي الأخصائي البدني في اتحاد غرب آسيا وهاني بلان مقرر لجنة الحكام بالاتحاد القطري والمحاضر الدولي المعتمد من الفيفا إضافة إلى المحاضر الفلسطيني الدكتور ميشيل حنانيا ومحمد أبو سرور رئيس دائرة الحكام في اتحاد الكرة.

وخضع المشاركين صباح الأحد لاختبارات تتعلق بالقدرات البدنية والتي جرت على مضمار جامعة بيرزيت بمدينة رام الله من أجل الوقوف على جاهزية الحكام البدنية للتعامل مع وقائع المباريات , وتركزت الاختبارات على الجري لمسافات قصيرة ( السرعة ) وبالتحديد الجري لمسافة 40 متر مع تكرار 6 مرات على أن يقطع المشارك المسافة بمدة زمنية أقصاها ( 6.2 ثانيه) .

أما اختبارات التي تتعلق بالقدرة على قطع المسافات الطويلة (التحمل) فكانت تتعلق بالجري لمسافة 15 متر مع تكرار 20 مره على أن يقطع المشارك المسافة بمدة زمنية أقصاها ( 35 ثانية ) واستراحة لمدة 40 ثانية بين كل جولة وأخرى .

وفي ساعات المساء خضع المشاركين لمحاضرات نظرية في قاعة فندق العين بالبيرة واشتملت المحاضرات على تحليل المباريات من خلال جهاز الفيديو ومناقشة مواد التسلل وتحركات الحكام وتمركزهم والأخطاء والتحايل والتمثيل من بعض اللاعبين خلال المباريات واحتساب ركلات الجزاء وطريقة إدارة الركلات الترجيحية وطرق التعاون بين الحكم والمساعدين وتدريبات اللياقة البدنية للحكام والتعامل مع الأحداث المتنوعة التي تحدث في المباريات .

وقد أجريت أمس الأول اختبارات تحريرية في قاعة إستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام وذلك لقياس مدى تفهم الحكم للقانون وروحه وكذلك عرضت اختبارات بواسطة شريط (dvd) لشرح حالات تحكيمية من الضروري الاطلاع عليها كخبرات سابقة للتعامل الصحيح معها.

وتستأنف دورة التحكيم صباح غد الاثنين بمحاضرات عملية منذ الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا على إستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام , وتستكمل الدورة في ساعات المساء بإلقاء محاضرات نظرية بفندق العين من الساعة الرابعة عصرا وحتى السابعة مساء .