الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طاقم شؤون المرأة يعلن عن اطلاق مشروعه الفني

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 14:55 )
سلفيت- معا- اعلن طاقم شؤون المرأة عن إطلاق مشروعه الفني "الورشة المفتوحة: احتفالية الفن بالمرأة الفلسطينية"، بتمويل من المفوضية الأوروبية 69% من ميزانية هذا المشروع الذي تم رصد مبلغ 72 ألف يورو لانجازه، أما التنفيذ فيتم بالتعاون بين طاقم شؤون المرأة والورشة المفتوحة للفن والثقافة اللذين يتفقان في رؤيتهما وتوجهاتهما الداعمة لضرورة تعزيز دور المرأة في الحياة الفنية المعاصرة وفي حفظ التراث والارتقاء بالأدب الفلسطيني.

ويفخر هذا المشروع بأن يكون رافدا للاحتفالية الخاصة "بالقدس كعاصمة للثقافة العربية 2009 " من خلال مشاركته وتطلعه لبناء منحوتة جدارية يصل طولها إلى حوالي العشرين متراً- على أن يتم عرض نصفها في القدس ونصفها الثاني في رام اللـه لتعكس على الأرض حقيقة الفصل الجغرافي والبشري القسري الذي يعيشه الشعب الفلسطيني.

ويسعى المشروع إلى تعزيز مساهمات المرأة الفلسطينية في عملية التطوير المجتمعي خاصة تلك المتعلقة منها بالحياة الأدبية والثقافية والفنية، من خلال فتح أبواب وفرص التبادل الثقافي مع فنانين أوروبيين سيساهمون بدورهم في تطوير مهارات فنانينا المشاركين وإطلاعهم على أحدث التقنيات المستخدمة في مجال الفن.

وسيساهم هذا التعايش الفني وورش العمل المتواصلة في الارتقاء بالوعي الفني والثقافي الفلسطيني وتشجيع تحويل المهارات والمفاهيم الفنية إلى مستوى المساقات التعليمية المنهجية. هذا مع الإشارة إلى أن المشروع ينطلق ويسلّط الضوء على مفاهيم العدالة الاجتماعية والمساواة بين أفراد النوع الاجتماعي.

ومع اختتام أعماله في تشرين الثاني 2009، يهدي المشروع للمناطق الفلسطينية المحتلة أكبر منحوتة جداريه شهدتها البلاد والتي ستحتل مساحة 20مترا x 5 أمتار لتكون بمثابة شاهدٍ على تنوع وغزارة التجربة الحياتية في فلسطين المعاصرة. هذا التنوع تعكسه أعمال الفنانين والفنانات المشاركين والقادمين من كافة أرجاء المناطق الفلسطينية (غزة، نابلس، القدس، حيفا، رام اللـه، بيت لحم) ، إضافة الى الجولان.

وتم اختيار الفنانات والفنانين العشرة من قبل لجنة فنية مختصة بعد اجتياز المتقدمين لمنافسة عامة، وسيعمل المشاركون جنبا إلى جنب مع فنانين أوروبيين متخصصين في محاولة لتبادل الخبرات المتعلقة بتقنيات الفن الحديث ومهاراته، إلى جانب انخراط المشاركين والمشاركات في عملية التبادل والتواصل الثقافي والفني بين مناطق المجتمع الفلسطيني المختلفة.

هذا وستمنح الورشة مبلغ 1040 يورو كمنحة لتسهيل مشاركة الفنانين والفنانات المشاركين في الورشة. وسينخرط المشاركون والمشاركات في حلقات تعلمية إلى جانب التدريبات العملية والمهنية- الأمر الذي سيمكنهم من نقل تلك العلوم والمهارات إلى غيرهم بأسلوب مهني عالٍ.

كما سيقوم فنانو وفنانات الورشة أيضا بتنفيذ ورش عمل فنية مفتوحة لمدرسي مادة الفن في المدارس، وطلبة كليات الفنون في الجامعات الفلسطينية ممن يرغبون في المساهمة في هذا النشاط المميز والهادف إلى تكريم نساء فلسطين.