السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هارتس :خلافات بين قيادة حماس في الداخل والخارج السبب الذي دفع يوسف للانسحاب من الانتخابات التشريعية

نشر بتاريخ: 01/01/2006 ( آخر تحديث: 01/01/2006 الساعة: 05:07 )
ترجمة معا - اعلن الشيخ حسن يوسف احد قيادي حركة حماس في الضفة الغربية والمعتقل في السجون الاسرائيلية ليلة امس انسحابه من خوض الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة في 25-1-2006 ضمن قائمة الاصلاح والتغيير التابعة لحركة المقاومة الاسلامية حماس.

وقال مصادر مطلعة في حماس ان الشيخ يوسف اعلن عن موقفه هذا عبر بيان صادر عنه من سجن عسقلان الاسرائيلي الذي يعتقل في منذ اكثر من شهرين.


من جهتها ذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية الصادرة اليوم الاحد ان قرار الشيخ يوسف هذا جاء نتيجة الخلاف الذي تشهده حركة حماس بين ما يعرف بقيادة الداخل وقيادة الخارج التي يتراسها رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل.

وادعت الصحيفة ان ابرز نقاط الخلاف بين قيادتي حماس فس الخارج والداخل تتمثل في رغبة قيادة الداخل بادخال حماس فس الساحة السياسية الفلسطينية في كافة الاصعدة من خلال الانتخابات فيما ترغب قيادة حماس في الخارج بتقوية حماس من اجل مواصلة العمليات ضد المدنيين في اسرائيل حسب ما جاء في الصحيفة.

واعتبرت هارتس ان انسحاب الشيخ يوسف من قائمة حماس سيكون السبب في تفجير خلاف و عاصفة رئيسية لاول مرة منذ عدة اشهر داخل قيادة حماس في الضفة الغربية التي تتنافس بقوة مع حركة فتح مما سيشكل ضربة قوية للحركة وسيضعف امكانية تحقيقها النصر في الانتخابات القادمة حسب تحليل هارتس.

وكان الشيخ حسن يوسف الذي يعيش في بلدة بيتونيا القريبة من رام الله قد امضى معظم سنوات انتفاضة الاقصى في سجون الاحتلال بتهمة تمويل الجناح العسكري لحركة حماس.