الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم:ندوة بعنوان " ضوابط وحدود بر الوالدين في الشريعة الإسلامية "

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 20:07 )
طولكرم - معا - نظمت مديرية أوقاف طولكرم ندوة دينية بعنوان " ضوابط وحدود بر الوالدين في الشريعة الإسلامية "، وذلك في مكتبة دار الحديث الشريف بالمدينة.

وفي كلمة إفتتاحية، أشاد الشيخ عدنان سعيد مدير أوقاف طولكرم بالإنجازات التي قامت بها المديرية في السنوات الماضية، مادحاً الدعاة في المحافظة، ومرحباً بالحضور، متطرقاًالى ان الندوة التي أقيمت سابقاً في مسجد الخضر، والعديد من ورش العمل في مكتبة دار الحديث، وإستضافة مختصين في مجالات كثيرة من خلال الإجتماع الشهري للأئمة، بالإضافة الى الندوات التلفزيونية.

وتطرق الشيخ عمار البدوي، مفتي محافظة طولكرم الى حق الوالدين في الطاعة بالمعروف، والبر، وذلك بالإحسان لهما كما أمرنا الشرع، إضافة الى الحقوق المكفولة شرعاً كالنفقة في حالتي الوجوب والإستجاب، عارضاً أمثلة كثيرة في حق الطاعة بالأمور الواجبة والمبادلة والمستحبة.

وشدد الأستاذ منذر الزيود المحاضر في جامعة القدس المفتوحة، الى حقوق الأبناء على الآباء، عارضاً بعض الحقوق، مشيراً الى إختيار الأم الصالحة والإسم الحسن للنسل، داعياً الى النظر بشكل جدي لهذا الأمر، ولتسمية الآباء لأبنائهم لأسماء الأنبياء والشهداء والأئمة الصالحين.

وضرب الزيود أمثلة كثيرة من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، والآيات القرآنية، مشدداً على ضرورة العدل بين الأبناء، وان يسعى الوالدين ان تكون الألفة والمحبة هي السائدة فيما بينهم، عدا عن التربية على العقيدة والتوحيد، كما دعا الأبناء الى ضرورة النفقة في حدود القدرة والطاقة، والمعاملة الحسنة لآبائهم.