الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة "سلام يا صغار" توقع اتفاقية لتطوير البنية التحتية في المدارس

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 21:11 )
رام الله -معا-وقعت إدارة الحملة في فلسطين اتفاقية تعاون مع البعثة البابوية لتطوير البنية التحتية للمؤسسات التعليمية ومدارس ورياض الأطفال بقيمة بلغت (1,060,955 دولار) بحيث بلغت مساهمة حملة "سلام يا صغار" من إجمالي الموازنة (804,014 دولار).

وجرى توقيع الاتفاقية أمس، في روضة قرية كفر عين قضاء رام الله، حيث موّلت الحملة ترميم وصيانة الروضة الوحيدة في القرية بحيث تصبح تليق بالأطفال.

وزار القرية ممثل حملة سلام يا صغار في الأراضي الفلسطينية طارق زغلول قطب، وممثلين عن البعثة البابوية التي ستشرف إداريا عن تنفيذ ست مشاريع للمدارس ومؤسسات الطفولة، حضر جميع ممثلي هذه المؤسسات إلى القرية للإطلاع على أوضاعها وتوقيع بقية الاتفاقيات فيها، بهدف التواصل مع المواطنين.

وقال قطب"حضورنا اليوم إلى قرية كفر عين، أكبر دليل على ان نشاطات حملة سلام يا صغار تصل لجميع الأراضي الفلسطينية وتحديدا المهمشة منها في القرى والمخيمات".

وأكد " أنه مع توقيع الاتفاقية مع البعثة البابوية التي تتضمن مشروعا مباشرا للبعثة، بينما يضم المشروع الثاني ستة مشاريع لمؤسسات محلية فلسطينية ستقوم البعثة البابوية بشؤون الإشراف الإداري على تنفيذها، يصل عدد الأطفال المستفيدين من مشاريع حملة" سلام يا صغار" حتى الآن إلى أكثر من(250 ألف طفل).

ويشمل توقيع الاتفاقية مشروعين الأول: تنفذه البعثة البابوية ويأتي تحت عنوان" تطوير البنية التحتية والخدمات المتوفرة لدى المؤسسات والجمعيات الناشطة في مجال الأطفال"، حيث سيخدم (15,331) طفلا وتبلغ مساهمة الحملة في هذا المشروع (471,762 دولار).

ويهدف المشروع إلى تطوير البنية التحتية والهيكلية للمؤسسات التعليمية ومدارس ورياض الأطفال بما فيها المؤسسات العاملة مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، في مختلف مدن وقرى ومخيمات محافظات رام الله، بيت لحم، أريحا والقدس.

أما المشروع الثاني في الاتفاقية: فيتعلق بالدعم الإداري للبعثة البابوية لمشاريع تنفذها ست مؤسسات فلسطينية محلية في عكا والجليل، القدس، رام الله وبيت لحم، وبلغت قيمة دعم حملة "سلام يا صغار" لها مجتمعة نحو (332,252 دولار) والمشاريع هي: أولا: ترميم وصيانة روضة كفر عين"، بتنفيذ جمعية كفر عين للإعمار والتنمية المجتمعية، حيث يهدف الدعم إلى ترميم وصيانة الروضة وتوفير لوازم ضرورية للأطفال لتلبي الاحتياجات الصحية والنفسية لهم.

أما المشروع الثاني الذي ينفذه مركز الرواد الثقافي في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم تحت عنوان" "المقاومة الجميلة" ، ويهدف إلى توفير مناخ نفسي وفني للخيال والحلم والإبداع للأطفال عبر اللعب والفن، ، وتعزيز الهوية والثقافة الفلسطينية، ثالثا مشروع "الرسم القصصي للأطفال" بتنفيذ منتدى الفنانين الصغار، ويهدف إلى تأمين فرصة ايجابية للأطفال للاستمتاع بأدب الأطفال، وتعزيز الخيال الإبداعي لدى الأطفال من خلال الفنون الجميلة والدراما، وسينفذ المشروع في عشر مدارس أساسية في محافظة رام الله والبيرة ومدرسة فنون الأطفال التابعة لمنتدى الفنانين الصغار.

أما المشروع الرابع فجاء بعنوان "مواهب وفنون الطفل الفلسطيني في عكا ومنطقة الجليل" لمؤسسة الأسوار للتنمية الثقافية والاجتماعية في عكا، ويهدف إلى مساعدة الأطفال في تخطي الأزمات التي يعانون منها جراء الأوضاع السياسية والفقر، وتنمية مواهبهم في الكتابة والفنون والمسرح، بينما ركز المشروع الخامس "قراء اليوم... قادة الغد" لمؤسسة السرايا في القدس، حيث يهدف إلى استخدام التعليم للمساهمة في تغيير السلوك السيء لدى الأطفال وتشجيعهم على القراءة والكتابة الإبداعية.

وجاء المشروع السادس تحت عنوان "نادي القدس" الذي يهدف إلى دعم وتطوير البرامج والأنشطة الرياضية للأطفال واليافعين لا سيما الفتيات.
وتعتبر هذه المشاريع ضمن الجهود المستمرة التي تقوم بها مبادرة الشارقة ـــ حملة "سلام يا صغار" لدعم أطفال فلسطين، التي انطلقت العام الماضي بمبادرة من سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي حرم صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم الشارقة، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة،