الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يدعو الرباعية إلى الإعلان عن الطرف الذي لم ينفذ التزاماته

نشر بتاريخ: 03/04/2009 ( آخر تحديث: 03/04/2009 الساعة: 15:48 )
أريحا- معا- قال د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، إن استمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية، ورفض حكومة إسرائيل لمبدأ الدولتين، وتفاهم أنابولس، واستمرار فرض الإغلاق والحصار على الضفة الغربية وقطاع غزة، وعدم فتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية، يعني أن إسرائيل لم تنفذ أي من الالتزامات التي ترتبت عليها في المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

وشدد د. عريقات على أن مسؤوليات اللجنة الرباعية الدولية تتطلب توفير فرق رقابة على الأرض، والإعلان عن الطرف الذي لم ينفذ التزاماته، وتقرير الانتقال من مرحلة إلى أخرى في خارطة الطريق، إلا أن اللجنة الرباعية لم تقم بما عليها وحتى الآن لم تقم اللجنة الرباعية ولو بإصدار بيان واحد يُحدد سير تنفيذ الالتزامات من الجانبين. وتساءل د. عريقات كيف يمكن للجنة الرباعية التي طالبت أي حكومة فلسطينية بالاعتراف بالالتزامات، أن لا تطلب من الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو الشيء ذاته.

من جانب آخر ثمن الدكتور صائب عريقات ما تقدمه النرويج من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات، بما في ذلك قرار دعوة الدول المانحة لعقد اجتماع في أوسلو في مطلع الشهر القادم لوضع آليات لتنفيذ التزامات الدول المانحة التي أُقرت في شرم الشيخ لإعادة أعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع المبعوث النرويجي لعملية السلام يان هانس بوير.