الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكويكرز" تعقد ورشة تدريبية في رام الله حول الإنجاز الشعبي

نشر بتاريخ: 03/04/2009 ( آخر تحديث: 03/04/2009 الساعة: 20:03 )
رام الله -معا- عقدت هيئة خدمات الأصدقاء الأمريكية "الكويكرز" في رام الله، بمشاركة مؤسسات محلية، من بينها جامعة القدس، ومؤسسة الرؤيا الفلسطينية المتواجدة في القدس، وعدد آخر من المؤسسات والجمعيات المحلية الأخرى، ورشة تدريبية لمدة يومين على التوالي بهدف تهيئة المتطوعين من كافة المؤسسات المشاركة في الورشة إلى اكتساب المزيد من المهارات والقدرات التي تساهم بالمساعدة في تنفيذ برنامج الإنجاز الشعبي .

يذكر أن هذه المرحلة هي السابعة من مراحل الإنجاز الشعبي، والذي تقوم بتنفيذه مؤسسة الكويكرز في مختلف محافظات الوطن في الضفة وغزة، وبالتعاون مع عدة مؤسسات في القدس والداخل الفلسطيني. ويأتي برنامج الإنجاز لتعزيز الثقة بالنفس بين الأفراد المشاركين في البرنامج، وإزالة كافة الحواجز التي تعيق التواصل بين الأفراد، إضافةً إلى تعزيز وترسيخ مفهوم الهوية، والمواطنة، وخصوصاً لدى أبناء الداخل الفلسطيني.

وركز المنسق الإقليمي في الشرق الأوسط لبرنامج الشباب في مؤسسة "الكويكرز" ذوقان القيشاوي على ضرورة توعية الشباب بشكل خاص، والمجتمع بشكل عام بالقضايا والمشاكل التي تواجه المجتمع، وذلك من خلال تحديد المشكلة أو القضية، والمساهمة في إيجاد جذور المشكلة، والبحث في ما وراء أسباب حدوثها، ووضع المبادرات التي تساهم في إيجاد حلول جوهرية لتلك المشاكل.

من جانبه، أضاف منسق برنامج الشباب في الضفة في مؤسسة "الكويكرز" فارس عودة، "أن هدف مشروع الإنجاز الشعبي هو وطني بحت، نهدف من خلاله إلى تعزيز وتطوير قدرات الشباب في المجتمع الفلسطيني على كافة الأصعدة الثقافية والاجتماعية وغيرها، بحيث نستطيع تمكين الشباب في كيفية حل المشاكل التي تواجههم في مجتمعهم". ويتم ذلك من خلال برنامج تدريبي يعتمد على طلاب الجامعات في الدرجة الأولى، ومن ثم نقل البرنامج أو المفاهيم التي يحتوي عليها البرنامج إلى لفئة حساسة في المجتمع الفلسطيني ومن كلا الجنسين وهي "المراهقة المبكرة" كما أسماها وتحديداً الفئة العمرية بين (14-17) سنة، وهذه الفئة في رأيه يجب أن نسعى جاهدين إلى توجيه طاقاتها والاستفادة منها لتفعيل دورهم في المجتمع.

وأضاف:" أننا في برنامج الإنجاز نقوم بطرق كل أبواب مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني كي ننقل لهم صورة صحيحة عن أولئك الشباب الذين سيصبحون من قيادي المستقبل".

وأشار سامح عريقات، منسق برنامج الشباب في جامعة القدس إلى أن برنامج الإنجاز أثّر كثيراً على سلوك الطلاب المشاركين في البرنامج نحو الأفضل من خلال تعزيز العمل الجماعي والتطوعي لدى الأفراد، وكذلك تعزيز مفهوم الهوية والمواطنة لديهم، وكيفية نقل هذه المبادرات داخل المجتمع والتأثير على أفراده نحو الأفضل، وتعزيز روح المبادرة لدى المشارك، وكذلك تعزيز مفهوم معرفة الذات لدى المشاركين.

وفي نهاية الدورة، عبّر المشاركون في عن مدى سعادتهم بالمواضيع التي طرحت في التدريب، وأن التدريب كان مفيداً لهم، حيث أضاف لهم الشيء الكثير من المعلومات والمهارات والخبرات الضرورية لتنفيذ عدة برامج في المستقبل.