الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة حلف الاطلسي يقررون الحوار والتعاون مع اسرائيل ومصر والاردن

نشر بتاريخ: 04/04/2009 ( آخر تحديث: 05/04/2009 الساعة: 08:08 )
بيت لحم-معا-اصدر قادة دول حلف شمال الاطلسي المجتمعون في مدينة ستراسبورغ الفرنسية بيانا يعلنون فيه استعداد الحلف لتعزيز الحوار السياسي والتعاون العملي مع اسرائيل ومصر والاردن علما بان الحلف كان قد وقع اتفاقات للتعاون مع الدول الثلاث. وجاء في البيان انه سيتم رصد اعتمادات مالية لتنفيذ مشاريع للتعاون من اجل دعم السلام.

وكان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكنازي قد وصل الى ستراسبورغ أمس حيث اجتمع بنظيره الامريكي مايكل مولين وأجرى مباحثات معه حول سلسلة من المواضيع الامنية.

ومن بين هذه المواضيع اجراء مناورات عسكرية مشتركة في البحر المتوسط والعلاقات العسكرية بين اسرائيل وتركيا اضافة الى الملف النووي الايراني.

من جهة أخرى اتفق قادة دول حلف شمال الاطلسي بالاجماع اليوم على تعيين رئيس الوزراء الدانماركي أنديرس فوغ راسموسن سكرتيرا عاما جديدا للحلف خلفا لياب دي هوب سخيفر.

وتم ذلك بعد ان سحبت تركيا معارضتها لتعيين راسموسن بسبب طريقة تعامله مع أزمة الرسوم الكاريكاتورية التي أثارت موجة عارمة من الغضب والادانة في العالم الاسلامي.

وفي غضون ذلك قام متظاهرون باضرام النار في فندق ومبان اخرى قرب مكان انعقاد قمة ناتو. وتصدت الشرطة الفرنسية للمتظاهرين مستخدمة وسائل لتفريق المظاهرات