الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"احرار" يستنكر منع اسرائيل ادخال كتب للاسرى

نشر بتاريخ: 05/04/2009 ( آخر تحديث: 05/04/2009 الساعة: 16:14 )
نابلس - معا - استنكر مركز احرار لدراسات الاسرى وحقوق الانسان ما ذكرته الإذاعة العبرية صباح اليوم الأحد (5-4) من أن ادارة السجون الاسرائيلية قد أصدرت أنظمة جديدة تتعلق بحيازة الأسرى للكتب، حيث حظرت نقل كتب الى الأسرى من الزائرين وقررت الا يسمح للأسرى بأكثر من كتاب واحد.

واحتج مركز احرار على مجموعة العقوبات الجديدة مطالبا بالغائها قبل ان يتفجر الوضع في السجون، معتبرا أن القيود الجديدة تتناقض وحكم ما يسمى بالمحكمة العليا بهذا الصدد وتمس بالحقوق الاساسية للأسرى ومنافي للاعراف والقوانين الدولية.

وقال فؤاد الخفش مدير مركز احرار ان الاحتلال ممثلا هنا بمصلحة السجون يزيد من فرض قيوده على الحركة الاسيرة، وان المقصود اليوم بهذه العقوبات اسرى حماس والجهاد ومن ثم سيتم تعميمه على باقي الاسرى، وان اسرائيل تريد ان تجزأ الاسرى وتشتتهم.

واعتبر الخفش ان مصلحة السجون تخطط لتدمير منجزات الحركة الاسيرة، فالسجون حولت الى قلاع علم وجامعات فيها يتعلم الفلسطيني الاسير كل شي ويقرأ في كل المجالات وان جزء كبير من حياة الاسير يتم استغلاله بالقراءة، واضاف الخفش اذا ما وصل الى السجن كتاب جديد فانه الاسرى يسارعون الى حجزه باسرع وقت لان الكل يريد ان يستفيد ويقرا ويطالع الامر الذي ازعج مصلحة السجون التي تحاول تفريغ الانسان الفلسطينيي الاسير من محتواه الفكري والثقافي.

وقال الخفش أن هذه الحمله تأتي ضمن سلسلة العقوبات التي تشنها مصلحة السجون ضد الاسرى والتي من بينها منع مشاهدة قناة الجزيرة ومنع الكانتين عن أسرى حركة "حماس" و"الجهاد" للضغط على اسري شاليط للافراج عنه ضمن شروط الاحتلال وليس ضمن شروط المقاومة.