الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية للقدس عاصمة الثقافة تنظم دورة في اعادة إحياء الفسيفساء

نشر بتاريخ: 06/04/2009 ( آخر تحديث: 06/04/2009 الساعة: 16:55 )
غزة- معا- نظمت اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية بالتعاون مع مركز عمارة التراث في الجامعة الإسلامية دورة لإعادة إحياء الفسيفساء بمشاركة 32 مشارك ومشاركة، وذلك في قصر حتحت التاريخي، الذي تشرف عليه مبرة الرحمة.

ويشرف على هذه الدورة م.محمد حمدان من مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية والذي أكد على أن أهداف هذه الدورة هو إعادة إحياء الموروث الثقافي للشعب الفلسطيني واستخدام مزايا الفسيفساء في نشر الوعي إضافة إلي إحياء القدس عاصمة للثقافة العربية، حيث يتم إعطاء المشاركين في الدورة أساليب استخدام الفسيفساء وفلسفتها وتقنيات عمل الفسيفساء وعمل الألوان وترميم القطع الفنية الأثرية.

من جانبه أكد أ. عز الدين المصري مدير عام وزارة الثقافة ومدير المكتب التنفيذي للجنة القدس أن الصور المتعلقة بهذه الدورة من الخزف والفسيفساء ستعرض في يوم التراث العالمي في الثامن عشر من ابريل القادم وأنها تأتي في إطار تعريف الناشئة والجمهور "بتراثنا وارثنا الحضاري التاريخي وتهدف إلى الحفاظ على ذاكرة الأمة وحفظ مقدراتها للأجيال القادمة وحثهم علي التمسك بحقنا التاريخي في بلادنا".

وأعرب المشاركون عن سعادتهم في هذه الدورة حيث أكد المشارك زياد شحادة على أن هذه الدورة حققت له هواياته وهو التطبيق العملي بدلا من النظري لفن الفسيفساء .

وفي نفس السياق أكدت المنسقة نشوة الرملاوي على أن هناك تجاوب رائع من قبل المشاركين في الدورة والتي مدتها ثلاث ساعات يوميا لمدة عشرة أيام بأن الطلاب يقضون طيلة اليوم لإتمام رسوماتهم بعد أن تلقوا التدريبات علي تشكيلها كما أعربت المشاركة هيام البيطار عن سعادتها لمشاركتها في هذه الدورة .