الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القياس والتقويم بالتربية المقالة تعقد ورشة عمل حول معالجة ضعف المهارات

نشر بتاريخ: 08/04/2009 ( آخر تحديث: 08/04/2009 الساعة: 11:48 )
غزة- معا- عقدت دائرة القياس والتقويم بوزارة التريية والتعليم التابعة للحكومة المقالة ورشة عمل للتعرف على أساليب جديدة في معالجة ضعف المهارات المتعلقة بمبحث اللغة العربية في الصفين الرابع والعاشر.

وتم التوافق على الخروج باتفاقات معينة في منهجية التوجيه للتعامل مع المهارات التي كان بها ضعفا يقوم بإعدادها المشرفون التربويون وبمتابعة وإشراف دائرة القياس والتقويم، وتشمل مهارات ( البلاغة والعروض والتعبير وفهم المقروء ) للصف العاشر، ومهارات ( القراءة والتدريبات والإملاء والخط والتعبير والمحفوظات ) للصف الرابع الابتدائي. كما تم الاتفاق على عقد ورشة عمل بتاريخ 26/5/2009 لمناقشة ما ينتج من أفكار وحلول لتطوير أداء الطلاب.

وقد حضر ورشة العمل وكيل وزارة التربية والتعليم التابعة للمقالة الدكتور يوسف إبراهيم ومروان شرف نائب مدير عام القياس والتقويم بالوزارة إضافة إلى دائرة القياس ومشرفي اللغة العربية في مديريات القطاع.

وأكد ابراهيم أن المؤشرات الأخيرة لنتائج التيمز خطيرة جدا وقد أظهرت تراجع مستوى الطلاب في عدة تخصصات، مما يتطلب حلول عاجلة وخطوات عملية سريعة، مطالبا دائرة القياس والتقويم بتشخيص المشكلة بشكل صحيح وعلمي كي تتمكن الوزارة من وضع العلاج السليم، مؤكدا أن الحلول ممكنة إن توفرت النوايا الصادقة والإخلاص والإمكانات، مشيرا إلى أن المشكلة تراكمية وليست وليدة عام أم عامين، وأنها ليست متعلقة بمدارس الحكومة لوحدها، فالنتائج متشابهة مع مدارس وكالة الغوث وهذا يضاعف من العمل المشترك بين جميع القطاعات من المجتمع والحكومة والفنيين والوكالة.

كما أوصى بأن يخرج اجتماع دائرة القياس بخطط مكتوبة لعلاج هذا الضعف وعدم الاكتفاء بوصف الحالة على أن تتضمن خطوات التطبيق والتنفيذ والمدة الزمنية، مشيرا إلى أن الوزارة ستضع هذا الأمر على رأس أولوياتها.