الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تناشد أصحاب الحرف والمهن بإعادة الحصول على الرخص المنتهية

نشر بتاريخ: 03/01/2006 ( آخر تحديث: 03/01/2006 الساعة: 13:29 )
غزة- معا- طالب رئيس بلدية غزة الدكتور ماجد أبو رمضان المشتغلين بالمهن والحرف المختلفة في المدينة القيام بتجديد رخص الحرف والمهن الموجودة بحوزتهم والتي انتهى سريانها في الأخير من العام المنصرم كما دعت المزاولين للمهن والحرف بدون رخصة القيام باستصدار الرخص المطلوبة وتسوية وضعهم بشكل قانوني.

وأكد د. أبو رمضان أن مزاولة أي مهنة أو حرفة أو صناعة برخصة منتهية أو بدون رخصة هو مخالف للقانون، مؤكداً على أن البلدية ستبدأ فورا حملة لإجبار المشتغلين بالمهن والحرف والصناعات المختلفة على تجديد الرخص المنتهية المفعول وبخصوص المزاولين للمهن والحرف بدون رخصة فعليهم إما التوقف فورا عن العمل أو القيام باستصدار الرخص المطلوبة، وشدد د. أبو رمضان على أن البلدية ستتخذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين لأنها لا تملك التهاون فيما يخص صحة وسلامة أبناء المدينة.

من جانبه أشار فؤاد شلح رئيس وحدة المهن والحسابات بقسم المهن والإعلانات في البلدية أن إجمالي عدد الرخص المسجلة في البلدية يبلغ (14158) رخصة تم خلال السنوات السابقة إلغاء وشطب وإتلاف آلاف الرخص الغير مزاولة والغير موجودة على أرض الواقع ليتبقى لدى البلدية ( 7023) رخصة مزاولة فعلياً على أرض الواقع لم يجدد منها سوى (2629) رخصة خلال العام المنصرم بالإضافة إلى (526) رخصة جديدة أصدرت خلال عام (2005) ليصل العدد الإجمالي للرخص الجديدة والمجددة (3155) فيما لم يتم تجديد (3868) رخصة منذ سنة أو أكثر.

وذكر شلح أن التقديرات الموجودة بحوزة البلدية تشير إلى أن الحرف والمهن التي تزاول في المدينة بدون رخصة من الاساس أكثر من عشرة آلاف مهنة وحرفة وهو ما يشكل خطرا جسيما على المدينة وسكانها حيث أن الاشتغال برخصة منتهية المفعول أو بدون رخصة يعني عدم وجود رقابة مباشرة وعدم استيفاء هذه المهنة للشروط الصحية والبيئة وشروط السلامة العامة وبالتالي فهي تشكل خطراً متفاوتا على صحة وسلامة المواطنين حسب نوع وطبيعة المهنة الموجودة على الأرض.