الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة في سلفيت تنظم ندوه بعنوان "القدس"

نشر بتاريخ: 09/04/2009 ( آخر تحديث: 09/04/2009 الساعة: 18:38 )
سلفيت-معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة في سلفيت، بالتعاون مع لجنة الاشراف على فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية في محافظة سلفيت ندوة سياسية بعنوان "القدس" تحدث فيها الدكتور والباحث خليل تفكجي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 .

وقال تفكجي ان لهذه الاحتفالية معنى خاص لدى الشعب الفلسطيني وهي حافز يجعل منا اكثر التصاقا بالارض وتدفعنا للتمسك بالقدس والحفاظ عليها ومقاومة كل محاولات الطمس والتذويب والتهويد".

واوضح ان القدس مهد الديانات السماوية تعاني ولا زالت من الاحتلال والعزل والتهويد، وهي تمثل تاريخ وثقافة وحضارة، مستعرضا وضع القدس التاريخي قبل عام 1917، وتحت الانتداب البريطاني وبعد نكبة عام 1947حيث تم تقسيم القدس الى شطرين (شرقي وغربي)، كما تحدث عن حملة التهويد الواسعة والممنهجة للقدس وخاصة في شطرها الغربي والمصادرات المتكرره لاراضيها للاستيلاء على المناطق الخضراء وبناء المستوطنات والانفاق، موضحا ان الصراع مستمر للاخلال بالمعادله الديمغرافية وسياسه التطهير العرقي وتفريغ المدينه المقدسة من سكانها الاصليين وسياسة سحب الهويات للمواطنين المقدسين واحاطتها بالجدار .

واشار تفكجي الى ان اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لهذا العام هو اختيار موفق من اجل تعزيز مكانتها وصمود مواطنيها في وجه الاحتلال الذي يسارع في تهويدها، مشيرا الى ان القدس تستحق منا كل الدعم والمساندة للحفاظ على عروبتها وهويتها الوطنية والاسلامية. واوضح ان الجميع مطالب بأن تظل القدس محور الاهتمام حتى تعود عربية اسلامية وهذا يتطلب توحيد كل الجهود الفلسطينية والعربية والاسلاميه للحفاظ على القدس.

من جهته رحب مدير الجامعه الدكتور احمد الزير بالحضور، وتحدث عن اهمية القدس ومكانته بالنسبة للعرب والمسلمين. وشكر الجميع على الحضور والمشاركة في هذه الفعالية التي تندرج ضمن فعاليات اسبوع محافظة سلفيت في مشروع القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009.

كما رحب محافظ سلفيت العميد منير العبوشي بالحضور والضيوف باسم اهالي المحافظة وفعالياتها الوطنية والشعبية والرسمية، مؤكدا على أهمية الحدث الذي تحمله هذه الاحتفالية في تعزيز الأبعاد الثقافية والسياسية والتاريخية للمدينة المقدسة مهد الديانات السماوية وارض المحبة والسلام وعاصمة العواصم العربية، موضحا ان المشاركة في احتفالية القدس واجب وطني على كل فلسطيني, وضرورة لتعزيز صمود أهالي القدس وتأكيد على عروبتها في وجه الممارسات الاحتلالية.

وأشاد امين سر حركة فتح اقليم سلفيت بلال عزريل بصمود الأهالي في محافظة سلفيت وفي القدس وفي كامل محافظات الوطن في وجه الهجمة الاستيطانية وتهويد الأرض وتفريغها من سكانها الأصليين, معتبرا أن المشاركة الفعالة باحتفالية القدس وإنجاح الاحتفالية في محافظة سلفيت وباقي المحافظات هو تحدي للحملة الشرسة من الاحتلال والمستوطنين التي تشنها على القدس الشريف واستهدافه لتراثها الحضاري والتاريخي والثقافي.

وتخلل الاحتفالية فقرة زجل شعبي للفنان الشاعر كمال دحدول ، وعرض لمسرحية " الضوء الاسود" والذي اقيم في قاعة منزه بلدية سلفيت ضمن فعاليات اسبوع سلفيت.

وحضر الندوة مديرة الثقافة ابتسام الرابي ومدير الشباب والرياضة حسام بلعاوي وفتحي علقم مدير العلاقات العامة في بلدية سلفيت وممثلي الوزارات الرسمية والامنية وممثلي القوى الوطنية والفعاليات الشعبية وحشد من المواطنين وطلبة الجامعة وموظفيها.