الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد الله عبد الله يلقي محاضرة في جامعة أديس أبابا

نشر بتاريخ: 10/04/2009 ( آخر تحديث: 10/04/2009 الساعة: 16:36 )
بيت لحم -معا- أكد د. عبدالله عبد الله عضو وفد المجلس الوطني الفلسطيني، خلال محاضرة ألقها أمام طلبة قسم العلوم السياسية والاقتصاد في جامعة أديس أبابا، اليوم، على المسؤولية التي تحملها المجتمعات تجاه المشاكل التي تحيق بالأجيال الجديدة حول العالم وإيجاد الحلول لها. وقال إن لم يكن جيلكم جزءً من الحل لا يمكن أن يكون سديداً.

وشدد عبد الله على ضرورة السير قدما لحل الصراعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بما في ذلك التغير المناخي، وتطور الأمم، والمجاعة والفقر، ومرض الإيدز، التي تؤثر سلبا على حياة الشعوب وسبل تطورها.

وأشار إلى الاعتراف الدولي بضرورة القبول بحل الدولتين وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وان الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة مازالت ترفض الإرادة والشرعية الدولية وتعرقل عملية السلام، وترفض تطبيق القرارات الدولية المعلقة بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وحق العودة، داعيا المجتمع الدولي الاستمرار بالالتزام بحل الدولتين وبالسلام والأمن، والسعي من اجل انجاز وتحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة وإيجاد حل عادل للفلسطينيين.

وقال عبد الله أن إسرائيل استغلت التغير السياسي العالمي بعد أحداث سبتمبر حيث قامت ببناء جدار الفصل العنصري في عمق الأراضي الفلسطينية والاستيلاء على الأراضي واختطاف الفلسطينيين وتدمير المنازل، إضافة إلى اختطاف 42 نائبا من البرلمان الأمر الذي أدى إلى شل عمل المجلس التشريعي. وكذلك فرض حصارا شاملا على قطاع غزة وإغلاق المعابر السبعة كافة التي تصل قطاع غزة بالعالم الخارجي، ما أدى إلى تزايد معاناة المواطنين، والهدف الأساسي لإسرائيل هو فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية.

وتناول عبد الله في محاضرته الحرب الأخيرة على قطاع غزة وما نتج عنها من قتل وتدمير وتشريد آلاف المواطنين الذي أصبحوا يعيشون تحت العراء من دون مأوى أو غذاء أو عمل.

تجدر الاشارة الى أن وفد المجلس الوطني الفلسطيني لاجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي يتشكل من تيسير قبعة رئيسا وعزام الأحمد وجميل مجدلاوي وقيس عبد الكريم وراية الشوا وربيحة ذياب وعبد الله عبدالله وزهير صندوقة وسفير فلسطين في أثيوبيا الدكتور زهير الشن.