الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية جباليا للتأهيل تعقد لقاء حول الانتخابات في مقرها بمحافظة الشمال

نشر بتاريخ: 03/01/2006 ( آخر تحديث: 03/01/2006 الساعة: 21:20 )
غزة-معا - عقدت جمعية جباليا للتأهيل أمس لقاء حول الانتخابات في مقرها وبالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية بحضور ما يزيد عن مائة من ممثلي الجمعيات والمؤسسات وطلاب الجامعات وذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم.

وتحدثت ناريمان دياب مشرفة البرنامج الخارجي عن نشاطات الجمعية و برامجها مؤكدة على أن رسالة الجمعية هي دمج المعاق في المجتمع المحلي.

وأكد مدير الجمعية حسين أبو منصور على ضرورة مشاركة الصم والمعاقين في الانتخابات لإتاحة الفرصة لهم في الادلاء بأصواتهم باعتبارهم يمثلون شريحة كبيرة في المجتمع

ومن جانبه تحدث أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر مخيمر أبو سعدة عن قانون الانتخابات المعدل والنظم الانتخابية والنظام الذي ستسير وفقه الإنتخابات الحالية مبينا أن النظام المعتمد لهذا العام هو النظام المختلط الذي يجمع بين النظامين الآخرين للانتخابات نظام الأغلبية ( الدوائر ) ونظام التمثيل النسبي( القوائم) .

كما تحدث عن حصة المرأة في الانتخابات ( الكوتا النسائية) و تناول بالشرح العديد من الموضوعات الأخرى المتعلقة بالإنتخابات.

ومن ناحية أخرى تناول عبد الرحمن أبو الندى من الجنة المركزية للانتخابات دائرة الشمال بالشرح المفصل كيفية عملية الاقتراع في المراكز مبينا أن الناخب يحصل على ورقتين أحدهما للدوائر والأخرى للقوائم و على الناخب أن يختار عدد امن المرشحين للدوائر يتناسب مع عدد المقاعد المخصصة لدائرته الانتخابية وأن يختار قائمة واحدة من أصل12 قائمة على مستوى الوطن.