الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تستنكر استمرار الاحتلال باستهداف طواقمها

نشر بتاريخ: 11/04/2009 ( آخر تحديث: 11/04/2009 الساعة: 20:54 )
رام الله –معا- أدانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم، استمرار قوات الإحتلال الإسرائيلي، ومستوطنيه، باستهداف الطواقم الطبية التابعة للجمعية.

وأفادت الجمعية أن المستوطنين قاموا ظهر اليوم، بمهاجمة سيارة اسعاف تابعة لها، كانت تنقل مريضة بالقلب من مستشفى الخليل الحكومي إلى منزلها بالبلدة القديمة بالخليل، وقاموا برشقها في الحجارة، واعتدوا على طاقمها بالضرب، ما تسبب باصابتهم برضوض، والحاق أضرار مادية جسيمة بالسيارة.

وأضافت أن متطوعيّن من الجمعية أصيبا بجروح يوم الجمعة، بعد تعرضهما لإطلاق قنابل الغاز بشكل مباشر أثناء أدائهما عملهما الإنساني في إسعاف الجرحى الذين سقطوا برصاص قوات الإحتلال الإسرائيلي خلال المظاهرة التي خرجت بعد صلاة الجمعة احتجاجا على بناء جدار الضم والتوسع في نعلين.

وأشار معتصم عوض، مسؤول وحدة القانون الدولي الإنساني في الهلال الأحمر إلى أن هناك سياسة إسرائيلية واضحة باستهداف الطواقم الطبية بشكل عام وفي منطقة نعلين وبلعين بشكل خاص، حيث أن الطواقم الطبية التابعة للجمعية كل أسبوع تقريبا للإعتداء في تلك المنطقتين.

وأكد أنه يجب على سلطات الإحتلال الكف عن إعتداءاتها الممنهجة ضد الطواقم الطبية، وعليها التحقيق في كل هذه الإعتداءات وأخذ الإجراءات اللازمة لتمكين أفراد المهام الطبية من أداء واجبها الإنساني في تخفيف المعاناة عن الضحايا، كما نصت عليها اتفاقية جنيف الرابعة المنطبقة قانوناً على الأرض الفلسطينية المحتلة والقواعد العرفية ذات العلاقة. ودعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر العمل على كافة الأصعدة لوقف الممارسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي الإنساني بحق الطواقم الطبية.