الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في مخيم عايدة حول الشرعية الدولية ومستقبل قضية اللاجئين

نشر بتاريخ: 12/04/2009 ( آخر تحديث: 12/04/2009 الساعة: 14:16 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في مقر جمعية "علار" بمخيم عايدة شمال بيت لحم، ورشة عمل تحت عنوان " الشرعية الدولية ومستقبل قضية اللاجئين " بدعم من مؤسسة MCC الكندية، وبمشاركة عدد من شبان المخيم وانصار جمعية علار الخيرية.

وناقش المشاركون جدوى التمسك بقرارات الشرعية الدولية واهمية هذه القرارات في ظل الوقائع التي تفرضها دولة الاحتلال على الارض واختلال موازين القوى.

كما ناقشوا تعامل اطراف الصراع مع قرارات المنظمة الدولية وقدرة الحركة الإسرائيلية على صياغة تحالفاتها الدولية بما يدعم مصالحها واستفادتها قدر الامكان من القرارات الدولية، مقارنة مع الطرف الفلسطيني والاطراف العربية التي فشلت في التأثير على مصالح الدول المؤثرة في القرار الدولي ولم تتمكن من الاستفادة من هذه القرارات على مدار اكثر من ستين عاما من الصراع.

وقدم طاقم المركز الفلسطيني شرحا حول اليات عمل الامم المتحدة وابرز القرارات التي اصدرتها بخصوص القضية الفلسطينية بدءاً من قرار التقسيم 181 والقرار 194 الخاص بحق العودة وصولا الى القرار 1860 المتعلق بوقف العدوان على قطاع غزة وحل الصراع على اساس قيام دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل، اضافة الى وثيقة اعلان الاستقلال المستندة الى هذه القرارات والمتضمنة لثوابت المشروع الوطني.

واعتبر غالبية المشاركين بأن قرارات الشرعية الدولية يمكن ان تضمن الحد الادنى من الحقوق الفلسطينية شريطة تنفيذ هذه القرارات ومواجهة الوقائع التي تفرضها اسرائيل على الارض واعادة صياغة التحالفات الفلسطينية والعربية على المستوى الدولي لما فيه مصلحة القضية الوطنية وخاصة في هذه المرحلة الانتقالية التي تشهد ولادة نظام عالمي جديد متعدد الاقطاب.