الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي : ابعاد الاسيرة شيرين الشيخ خليل الى غزة جريمة

نشر بتاريخ: 12/04/2009 ( آخر تحديث: 12/04/2009 الساعة: 14:00 )
رام الله - معا - اعرب النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية عن ادانته لاقدام سلطات الاحتلال الاسرائيلي على ابعاد الاسيرة المحررة شيرين الشيخ خليل الى قطاع غزة بعد انهائها مدة محكوميتها البالغة ستة اعوام في سجون الاحتلال.

واعتبر البرغوثي ان سياسة الإبعاد القسري التي تنتهجها اسرائيل هي ممارسة قسرية غير قانونية وتمثل انتهاكاً خطيراً وخرقاً فاضحاً لاتفاقية جنيف الرابعة، والمادة ( 147 ) منها التي تعتبر الابعاد جريمة حرب وتحظر النقل الجبري أو الفردي للأشخاص المحميين أو نفيهم من الأراضي المحتلة الى أراضي دولة الإحتلال أو الى أراضي أي دولة أخرى محتلة أو غير محتلة أياً كانت دواعيه.

وقال البرغوثي :" ان اسرائيل داست على القانون الدولي من خلال تواصل انتهاكاتها له امام صمت العالم، مذكرا بان سياسة الابعاد تمثل خرقا فاضحا ايضا لقانون روما الأساسي "للمحكمة الجنائية الدولية" الذي اعتبر الإبعاد جرائم حرب كما نصت المادة السابعة (د) من قانون روما على أن " الإبعاد القسري للسكان يشكل كذلك جريمة ضد الإنسانية في حالة تنفيذه على نطاق واسع أو بطريقة منظمة كجزء من سياسة حكومية " .

واوضح البرغوثي ان الابعاد فيه خرق للمادة التاسعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مشيرا الى ان هذه السياسة اتبعتها اسرائيل منذ عام 1970 عندما وقَّع ما يسمى بقائد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية تعديلاً للأمر العسكري رقم 378 (للعام 1970 والمتعلق بالأنظمة الأمنية) مما اجاز لسلطات الاحتلال إبعاد الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى قطاع غزة.

ودعا البرغوثي المؤسسات الحقوقية الدولية الى التدخل لفرض عقوبات على اسرائيل بسبب خرقها الفاضح للقانون الدولي وارتكابها جرائم حرب في الاراضي الفلسطينية.