الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس المحكمة العليا يفتتح برنامجا تدريبيا يستهدف 11 قاضيا

نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 14:15 )
رام الله- معا- افتتح القاضي عيسى أبو شرار، رئيس المحكمة العليا، اليوم الإثنين، في المعهد القضائي الفلسطيني برنامجاً تدريبياً مكثفاً يستهدف أحد عشر قاضياً، صدر بتاريخ 26 آذار مرسوماً رئاسياً بتعينهم بناء على تنسيب من مجلس القضاء الأعلى.

وخاطب أبو شرار القضاة المتدربين قائلا:" إن تعين قضاة صلح جدد يأتي في إطار خطة مجلس القضاء الأعلى للتغلب على مشكلة الاختناق القضائي، ويعكس فلسفة المجلس في الإصلاح والتي جوهرهاهو أن عملية الإصلاح وتمكين الوضع القضائي يجب أن يبدأ من محاكم الدرجات الأدنى نحو محاكم الدرجات الأعلى".

وأوضح أن خلق قاعدة صلبة على مستوى محاكم الصلح وقضاتها من خلال التعيين وتعزيز قدرات القضاة سيمكن مجلس القضاء الأعلى من تعزيز قدرات محاكم البداية، التي سترفد بقضاة أكفاء من قضاة الصلح خلال عامين على الأقل، والكرة ستتكرر في السنوات التي تلي في محاكم الاستئناف والعليا.

من جانبه أشاد القاضي أسعد مبارك، مدير المعهد القضائي بالجهود التي يبذلها مجلس القضاء الأعلى بتعيين قضاة جدد في محاكم الصلح،منوهاً أن هذه التعيينات تحظى بتأييد القضاة والجمهور على حد سواء.

واوضح مبارك أن برنامج التدريب الذي انطلق اليوم سيستمر لمدة ثلاثة عشر أسبوعا، وسيشمل على معارف قانونية وفنية ومهارات عملية للمتدربين قبل أن ينخرطوا في عملهم الفعلي.

وافاد المحامي محمود شاهين خبير التدريب القضائي في مشروع سيادة، أن برنامج تدريب القضاة المذكور يأتي بدعم من مشروع "سيادة" الممول من قبل الإتحاد الأوروبي، وخلاله سيتم الاستعانة بقضاة أردنيين لتدريب القضاة المشاركين فيه إلى جانب القضاة الفلسطينيين،منوهاً أن البرنامج المذكور سبقه برنامجين آخرين استهدفا أربعة وثلاثين قاضي تم تعينهم من قبل.