الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت احرونوت:اوباما سيري نتنياهو من هو المسؤول ومن هو الزعيم

نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 14/04/2009 الساعة: 09:18 )
بيت لحم- معا - قالت مراسلة صحيفة" يديعوت احرونوت" في العاصمة الامريكية واشنطن " اورلي ازولاي " بان الرئيس الامريكي باراك اوباما واركان ادارته يخططون لممارسة ضغوط كبيرة جدا على رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو خلال اجتماعهما الاول المتوقع عقده في الرابع من الشهر القادم وذلك حتى يوافق نتنياهو على مبدأ حل الدولتين والدخول في مفاوضات مكثفة وسريعه مع الفلسطينين .

وحسب مراسلة الصحيفة فان الرئيس اوباما سيصر خلال اجتماعه مع نتنياهو الذي سيأتي بعيد لقاء الرئيس الامريكية بالرئيس محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني على تحديد جدول زمني واطار عمل لكل مفاوضات مستقبلية مع الفلسطينين وسيوضح لنتياهو بما لا يقبل الشك بانه يتوقع منه العمل على دفع الموضوع الفلسطيني قدما على ان ياخذ اوباما على عاتقه الشخصي والمباشر معالجة الموضوع الايراني .

ونقلت المراسلة عن مصادر في الادارة الامريكية قولها بان المواجهة والصدام بين اوباما ونتنياهو امر لا مفر منه وذلك على خلفية رفض الاخير اعلان قبوله حل الدولتين حيث قال احد المقربين من الرئيس الامريكي واحد الضالعين باعداد اوراق العمل الخاصة بالمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بان الرئيس الامريكي سيوضح لرئيس وزراء اسرائيل من هو المسؤول ومن هو الزعيم .

وتجري في هذه الايام في اروقة الادارة الامريكية دراسة فكرة عقد اجتماع ثلاثي يضم الرئيس الامريكي ورئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الفلسطيني الذي سيصل الى واشنطن في وقت مواز لزيارة نتنياهو .

واضافت المصادر الامريكية بان عقد مثل هذا الاجتماع مرتبط اساسا بقناعة الرئيس اوباما بامكانية الخروج باعلان مشترك في نهايته يوضح استعداد الاطراف على الوصول الى حل يقوم على مبدـأ الدولتيين .