الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد القادر يطالب سلطة الأثار الاسرائيلية باعادة حجر اثري سرق من القدس

نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 21:43 )
القدس-معا- بعث مكتب مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس حاتم عبد القادر، برسالة مسجلة اليوم الى شاي فدرمان مدير سلطة الأثار الاسرائيلية في القدس الغربية، طالبه فيها بأعادة الحجر الاثري الذي تم سرقته من مكانه فوراً . وامهلت الرسالة مدير سلطة الأثار مدة خمسة عشر يوماً لأعادة الحجر الى مكانه الطبيعي بجوار المسجد الاقصى والا سيتم التوجه الى القضاء الاسرائيلي .

واكدت الرسالة ان سرقت الحجر ونقله الى ارض الشيخ بدر المقام عليها الكنيست يشكل عمل عدوانياً على الحضارة العربية الاسلامية لمدينة القدس وانتهاكاً صراخاً للقانون الدولي ومقرارات اليونسكو .

وشددت الرسالة أيضاً على ان الاوقاف الاسلامية هي صاحبة الولاية داخل المسجد الاقصى، وعلى الاثار الاسلامية التي تقع في محيطه الخارجي وان نقل الحجر من شانه اثارت قواطر المسلمين وقد يجر الى تداعيات ستتحمل المؤسسة الاسرائيلية مسؤوليتها .

من جهة اخرى ، وعلى ضوء تهديد مكتب مستشار رئيس الوزراء في القدس بتوجه الى المحكمة العليا الاسرائيلية من اجل تسليم جثمان الشهيد أيام عويسات من حي جبل المكبر جنوب القدس اتصلت الشرطة الاسرائيلية مساء اليوم بأل الفقير واكدت لهم بانها ستقوم بتسليم الجثمان خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة .

وكان حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء اكد بأن سوف تعطى الشرطة هذه المهلة واذا لم تف بوعدها سيتم التوجه الى القضاء الأسرائيلي وقال "عندها لن نتسلم الجثمان الا بقرار قضائي وسوف يتم دفنه في هذه الحالة حسب التقاليد الفلسطينية".