الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: افتتاح معرض العلوم السادس في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 15/04/2009 الساعة: 18:55 )
سلفيت - معاً - افتتح اليوم في كلية العلوم في الحرم الجامعي الجديد معرض كلية العلوم السادس وذلك بحضور عدد من أعضاء مجلس الامناء في الجامعة وكذلك بحضور الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة وعدد من أعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية في الجامعة والانسة ياسمين شحرور مديرة العلاقات العامة في الجامعة وجمع غفير من طلبة الجامعة خصوصا طلبة كلية العلوم والكليات العلمية.

حيث قام الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة بقص شريط الافتتاح شاكرا كافة الجهود التي تضافرت في التجهيز والاعداد لهذا المعرض ممثلة بعميد الكلية وبكافة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

وقام الدكتور سليمان خليل بالقاء كلمة شكر فيها مجلس الامناء ورئيس الجامعة على دعمهم الكامل والمتواصل لكلية العلوم ولكافة النشاطات العلمية في الجامعة، و تقدم الدكتور سليمان بالشكر الكبير لكافة أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وطلبة الكلية على الجهود التي بذلوها من أجل الوصول الى هذا النتاج العلمي الذي يفخر به.

وأشار الى أن هذا المعرض يشكل جزءا من النشاطات الهامة التي تقوم بها الكليات العلمية حيث ان هذه النشاطات تشكل حافزا ودافعا للطلبة من الاجل الاستمرار في العطاء العلمي.

ثم دعا الدكتور سليمان كافة المؤسسات التعليمية وكذلك المؤسسات الحكومية وخصوصا المؤسسات الصحية ومديريات التربية والتعليم لتحفيز المواطنين وطلبة المدارس لزيارة المعرض، لما فيه من فائدة كبيرة على الطلبة لتوسيع آفاق المعرفة لديهم.

ثم قام المشاركون بجولة في المعرض وإطلعوا على مشاريع واعمال الطلبة في الكلية معبرين عن إعجابهم بهذا الانجاز المميز لطلبة كليه العلوم متمنيين النجاح والتوفيق لهذه الجهود.

أما فعاليات المعرض فسوف تكون في العديد من النواحي التي ستقوم عليها الاقسام المختلفة في كلية العلوم حيث سيقدم قسم التحاليل الطبية بعمل بعض الفحوصات مثل فحص السكر، وفصيلة الدم، وقياس ضغط الدم، وعرض لشرائح الدم والبكتيريا تحت المجهر، ومجسمات للخلايا البكتيريه، ولوحات ومجسمات عن الكوليسترول والجلطات، وأوساط غذائيه للبكتيريا مع أنواع معينة مزروعة على هذه الأوساط، ولوحات إرشادية عن مرض الثلاسيميا، وكريات الدم الحمراء والبيضاء ودورها في جهاز المناعه والحساسيه والبلعمه، ولوحات مجسمات لبعض العمليات الفسيولوجية في الجسم مثل انتقال السيلات العصبيه وعمل الكلى وجهاز الغدد الصماء، ومجسمات عن الغشاء البلازمي والجلد والأذن والجهاز العصبي، ولوحات توضح دورة حياة بعض الطفيليات، وتجربة توضح دراسة تأثير الأدوية على عضلة الأمعاء والقلب.

أما قسم الأحياء فسيقدم يقدم مجموعة من التجارب العملية منها: عمليات البناء الضوئي والنتح وطريقة تحضير شرائح دائمة باستخدام جهاز الميكروتوم وزراعة الأنسجة النباتية.

في حين ستقدم أقسام الكيمياء الفيزياء مجموعة من التجارب في العديد من المواضيع منها الميكانيكا والكهرباء والاهتزازات والموانع الكهرباء الساكنة والضوء والفيزياء الحديثة وتركيب المواد ومشاريع الكترونيات متعدد لطلبة فرعي إلكترونيات وورشة الزجاج والكيمياء والمدرسةوالكيمياء الساحرة،والكيمياء والمجتمع،والكيمياء والصناعة.

أما طلبة الكلية فقد عبروا عن شعورهم بالافتخار لما وصلت اليه الجهود التي بذلت في من أجل الاعداد لهذا المعرض شاكرين إدارة الجامعة وعميد الكلية على الجهود الطيبة في خدمة الطلبة وتوفير كل ما يلزم من اجل انجاح هذه المعرض.

يذكر ان هذا المعرض سوف يستمر حتى مساء يوم الجمعة الموافق 17-4-2009.