الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الامل للصم تفتتح مركز الامل للتاهيل المهني شرق قلقيلية

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 16/04/2009 الساعة: 09:08 )
قلقيلية - معا- اقامت جمعية الامل الخيرية للصم اليوم، وتحت رعاية محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، ورئيس مؤسسة التعاون الالماني ستيفان روكن‏ حفل افتتاح مركز الامل للتأهيل المهني للصم والممول من الحكومة الالمانية، وبأشراف برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP في مقر المركز المهني الواقع في قرية النبي الياس شرق مدينة قلقيلية .

وحضر الاحتفال مستشار بنك التنمية الالماني هشام شرباتي ومسؤول وحدة التطوير الاقتصادي في UNDB ورئيس الغرفة التجارية وقادة الاجهزة الامنية ومدراء الدوائر الحكومية والاهلية وحشد من المواطنين .

وعبر المحافظ عن افتخاره بجمعية الامل الخيرية للصم وبرئيسها محمد نزال الذين اكدوا باصرارهم ان يحتلو مكانة في المجتمع ويقدموا شريحة الصم والبكم لتحتل مكانها في المجتمع الفلسطيني ومحاولتهم الدؤوبة بالاتصال بكل المستويات المحلية والاجنبية لتحسين اوضاعهم ومهاراتهم وتواصلهم مع المجتمع المحلي.

وقدم التحية والشكر للحكومة والشعب الالماني الذين مولوا هذا المشروع الهام لفئة الصم ولما قدموه من دعم للشعب الفلسطيني ، واشاد باطلاق برنامج فلسطين نحو المستقبل القائم على التعاون ما بين الحكومة الالمانية والسلطة الوطنية الفلسطينية ، هذا البرنامج لهو دليل على دعم المانيا حكومة وشعباً لنضال وصمود شعبنا الفلسطيني القابع تحت نيران الاحتلال .

واكد المحافظ الى ان الشعب الفلسطيني يبحث بالاضافة عن الدعم المالي عن مقومات العزة والكرامة التي لن تتوفر الا بزوال الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وطالب الحكومة الالمانية واوروبا و المجتمع الدولي لاتخاذ موقف سياسي واضح بالضغط على حكومة اسرائيل الرافضة لمنطق السلام ولحل قائم على اساس دولتين ، مؤكداً ان السلام هو خيار استراتيجي ولن تعيش اسرائيل بأمن بدون ارجاع الحقوق لشعبنا وينعم بالسلام .

واوضح رئيس مؤسسة التعاون الالماني ان هذا المشروع هو مثال جيد في التعاون الانمائي ومساعدتها للشعب الفلسطيني وان من اهداف المشروع هو بناء مؤسسات تساهم في نهوض مكافحة الفقر بالاضافة الى دمج فئة المعاقين الصم في الحياة والمجتمع ليحيوا حياة كريمة .

وقدم شكره لكل من محافظ محافظة قلقيلية وبنك التمنية الالماني KFW و UNDP الذين ساهموا وشاركوا في انجاح هذا المشروع ويعكس التعاون الجيد بين الحكومة الالمانية والامم المتحدة .

وتمنى لطلاب وطالبات المركز النجاح في تدريبهم وبناء مستقبلهم .

بدوره عبر جيف برويت مسؤول التطوير الاقتصادي في برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP عن سعادته لوجوده بافتتاح مركز التأهيل المهني للصم ، واوضح ان المعاقين سمعياً لهم دور متميز في عدة مجالات من علوم وسياسة وتعليم ، وانه يمكن تحسين الانتاج من خلال تحسين نوعية التعليم والمهارات المقدمة لهم وعبر عن سروره بالتعاون مع الحكومة الالمانية التي مولت حوالي 500 مشروع من خلال برامجها الداعمة .

هذا ورحب محمد نزال رئيس جمية الامل الخيرية للصم بالحضور ومشاركتهم بافتتاح مركز تأهيل الصم الذين سيستفيدوا من المركز في بناء مستقبلهم .

وعبر عن اعتزازه لكونه اصم وممثل فئة الصم والدفاع عن مصالحهم .

ورحب مدير الجمعية وليد نزال بالحضور، وشكر مؤسسة التعاون الالماني وبرنامج الامم المتحدة الانمائي على دعمهم وتنفيذهم لمشروع المركز المهني للصم والمكون من ثلاثة ادوار مخصصة لقاعات تدريس ومختبر حاسوب ومعرض وسكن داخلي للطلاب والطالبات وبلغت قيمة المشروع 250 الف يورو ويخدم الفئة العمرية للصم ما بين 15- 18 عاماً من جميع محافظات الوطن .

واشار الى ان المرحلة الأولى تم تموليها من البنك الدولي من خلال مؤسسة التعاون بقيمة 244 الف يورو والصندوق العربي للانماء الاقتصادي بقيمة 75 الف دولار وواوضح ان المركز به ثلاثة اقسام هي النجارة والألمنيوم والخياطة وانه سيتم افتتاح قسمين مستقبلاً هما الحدادة والحاسوب .

وتم في نهاية الحفل تقديم فقرة فنية قدمها طلاب وطالبات مدرسة الامل للصم نالت اعجاب الحضور .

وقام رئيس الجمعية محمد نزال بتقديم دروع تقديرية لمحافظ قلقيلية ورئيس مؤسسة التعاون الالماني وممثل UNDP والى هشام شرباتي مستشار بنك التنمية الالماني .