الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حفل موسيقي لإطلاق ألبوم "سرد" لعازف العود نزار روحانا

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 15/04/2009 الساعة: 21:55 )
رام الله -معا- ينظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى حفلاً موسيقياً، لإطلاق اسطوانة عازف العود الفلسطيني نزار روحانا "سرد"، وذلك في 23 و 25 من الشهر الحالي، وذلك ضمن فعاليات موسيقى الربيع.

وسيعقد الحفل الاول في قاعة المعهد في رام الله يتبعه حفل آخر في مركز السلام، بيت لحم، بمشاركة العازفين: هاني أسعد على الإيقاع، أويستاين برو فرانتسن على الكونتراباس، وفا زغل على القانون وميشيل روحانا على العود.

ويتضمن الألبوم -الذي أنتج بدعم من مؤسسة عبد المحسن قطان ضمن مشروع تطوير حقل الفنون الأدائية بشراكة مؤسسة فورد وبمنحة، من المورد الثقافي (مصر)، خمسة الحان من تأليف نزار روحانا هي سرد، أم الزينات،حجاز، عجم وعراق إلى جانب توزيعات لبعض الألحان الموروثة. يتميز هذا العمل بانسجام اللهجة الشرقية الخالصة لآلة العود مع تعبير وإيقاعات معاصرة، فإلى جانب العود تشترك في بعض المقطوعات آلات مختلفة مثل الكونتراباص والإيقاع والقانون.

وقال روحانا معبراً عن سرد: "حاولت المحافظة على الطابع الشرقي في الوقت الذي أدخلت فيه ابتكارات موسيقية جديدة باللحن والتوزيع والإيقاع، بحيث تأتي المقطوعات المستمدة من مقامات شرقية بشكل لا شعوريّ معبرةً عن الأمكنة والمناطق العربية التي فرضت نفسها بشدة على المعزوفات فأطلقت الأسماء" .