الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الاركان الاسرائيلي الجديد : عملية اخلاء غزة ليست شرطا مسبقا وسننفذها حتى لو استمر اطلاق النار

نشر بتاريخ: 14/06/2005 ( آخر تحديث: 14/06/2005 الساعة: 19:21 )
معا - في اول لقاء له مع الصحفيين نشر موقع يديعوت احرونوت الالكتروني مقطتفات منه ان عملية الاخلاء ليست شرطا مسبقا وسوف يتم تنفيذها حتى لو استمر اطلاق النار .
واضاف رئيس الاركان دان حلوتس ان الجيش الاسرائيلي سيتعامل مع حالات اطلاق النار خلال تنفيذ الانسحاب من غزة .
وفيما يتعلق بما اسماه الارهاب اكد رئيس الاركان انه ينظر للارهاب كتهديد مركزي اوقع الكثير من الضحايا ولكنه ليس تهديد وجودي لدولة اسرائيل .
ووضع رئيس الاركان الاسرائيلي اسلحة الدمار الشامل وتهديد الجويش النظامية في المرتبة الثانية بعد الارهاب حيث اعتبر رئيس الاركان هذه التهديدات غير فعالة في ضوء الوضع السائد في المنطقة مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة الاستعداد لها .
وفيما يتعلق بعمليات الجيش ضد الفلسطينين اكّد رئيس الاركان على ضرورة خلق توازن بين وظيفة الجيش في حماية الاسرائيلين وادخال التسهيلات على حياة الفلسطينين .
وعن السيناريوهات المحتملة على الجبهة الشمالية طالب رئيس الاركان بالتروي وعدم الاستعجال في الحكم على الامور حتى يستقر الوضع الداخلي في لبنان واعتبر الوجود الامريكي في المنطقة عامل ضبط مهم وايجابي .
وكشف رئيس الاركان النقاب عن وثيقة داخلية يجري اعدادها على يد كبار ضباط الجيش من شأنها ان تشكل ضمير الجيش على حد وصفه مؤكدا ان الوثيقة لن تكون بديلا عن القانون .
واكد رئيس الاركان ان الهدف من اعداد الوثيقة خلق منظومة قيمية تحكم تصرفات الجيش سواء في المجال الانساني او المهني تعمل على رفع الدافعية للتجنيد لدى الشباب والمحافظة على صورة الجيش في نظرهم .
وفي نهاية المقابلة اكد رئيس الاركان على محدودية الصبر الاسرائيليتجاه تصرفات الفصائل الفلسطينية معتبرا استمرار اطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه سديروت والمستوطنات الاسرائيلية من علامات الضعف للسلطة الفلسطينية .
وفي نفس السياق اعتبر استمرار الفصائل بقصف المستوطنانت لغة سياسية جديدة تتحدث فيها الفلصائل مع السلطة وتنقل لها الرسائل السياسية عبر سديروت وغوش قطيف .
ورغم الرسالة الحادة التي حاول رئيس الاركان ايصالها للفصائل الفلسطينية لم ينسى الدعوة للهدوء والتريث والتصرف كدولة ذات سيادة وليس كمنظمة ارهابية على حد قول رئيس الاركان .