الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يكشف طرق التعذيب التي اقرتها الادارة الامريكية السابقة

نشر بتاريخ: 17/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 11:01 )
بيت لحم- معا- اقر الرئيس الامريكي باراك اوباما الليلة الماضية "الخميس" نشر تفاصيل المذكرات التي اصدرتها وزارة العدل الامريكية لتبرير وتشريع طرق التعذيب التي اتبعتها ادارة جورج بوش منذ عملية الحادي عشر من سبتمبر.

وسمح اوباما بنشر اربعة مذكرات قانونية اصدرتها وزارة العدل الامريكية ما بين الاعوام( 2002-2005) وتتضمن طرق التعذيب المتبعة في التحقيق مع المشتبه بهم باعمال "ارهابية" .

وهدفت المذكرات القانونية وفقا لما اوردته صحيفة "هآرتس" الى منح اساليب التعذيب غطاء قانوني رغم ان هذه الاساليب تعتبر اعمال تعذيب من وجهة نظر غالبية الامريكيين والعالم.

وتوضح المذكرات الاربع تفاصيل اساليب التحقيق التي اتبعتها وكالة الاستخبارات الامريكية "CIA" مع 28 مشتبها بعضوية تنظيم القاعده اعتقلوا في مراكز توقيف سرية وخضعوا لاساليب تحقيق غير قانونية وغير انسانية مثل تعريضهم للدغات العقارب واغراقهم في المياه ومنعهم من النوم لمدة 180 ساعة متواصله .

ومن اساليب التعذيب التي تضمنتها المذكرات التي نشرت بناء على مطالبة اتحاد الحريات المدنية في الولايات المتحدة، الجلد على الوجه والبطن، احتجاز المعتقلين في مساحات ضيقة وبأوضاع غير مريحة وسلسلة اخرى من اساليب التعذيب.

ورغم اقرار بيان صدر عن البيت الابيض بان هذه الاساليب تهدد القيم الاخلاقية والانسانية والقانونية للولايات المتحدة، الا ان باراك اوباما حسم امره بعدم محاكمة رجال المخابرات الذين قاموا بمثل هذه الاعمال، بحجة انهم قاموا بأعمالهم بناء على اوامر مختلف عليها، وجاء في البيان " لن يكون منطقيا او عدلا ان نحاكم الرجال الذين عملوا للدفاع عن امريكا بسبب قيامهم بهذه الاعمال".