الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيريس مقدم برامج في التلفزيون:جلسة عصف فكري على شاشة القناة الاولى

نشر بتاريخ: 17/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 11:01 )
بيت لحم- معا- في سابقة هي الاولى ابتعد الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس يوم امس الخميس عن هموم الرئاسة والسياسة وتفرغ لتقديم برنامج تلفزيوني عبر شاشة القناة التلفزيونية الاولى.

واستضاف بيرس في برنامجه الذي حمل اسم "عصف فكري" ستة شخصيات اكاديمية ودينية اضافه الى ملازم عربي يخدم في سلاح البحرية الاسرائيلي ورجل دين يهودي بحيث اقسم المشاركون الستة مناصفة بين اليهود والعرب.

وامتنع بيرس الذي حول للحظة مقر الرئاسة الى استوديو عن الحديث في برنامجه عن السياسة والسياسيين وفضل عدم التطرق لهم بالاسماء المباشرة، وذلك حفاظا على حيادية منصب الرئيس، لكنه وجه ضيوف برنامجه للحديث عن اكثر المواضيع حساسية وتعقيدا في المجتمع الاسرائيلي مثل قضية المساواة والعدل بين العرب واليهود والعنصرية الاخذة في التنامي داخل المجتمع دون ان ينسى التعريج على حياة الخوف والتهديد التي يعيشها سكان المنطقة الجنوبية جراء استمرار الاوضاع الامنية السيئة.

وحاول بيرس اختيار نماذج عربية تعيش ومؤمنة بالحياة المشتركة داخل المجتمع الاسرائيلي مثل ضابط عربي يحمل اسم " الياس كرام " يخدم في سلاح البحرية وطبيبا عربيا اختار قبل عشرين عاما السكن في الناصرة العليا، اضافة الى الدكتورة في علم الجينات في معهد "وايزمن" رضا مصاروة التي رفضت توصيف هويتها على اساس قومي او ديني مفلة اعتبارها مواطنة اسرائيلية فقط.

وادار بيرس برنامجه التلفزيوني الاول بالهدوء والروية التي عرف بهما واختار اسئلته بعناية ودقة دون ان يبتعد عن العمق وصولا الى قضية صراع الحضارات والصراع داخل الحضارة الواحدة فبدى وكأنها مدرس روضة اطفال حسب وصف الصحف الاسرائيلية.