الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة تختتم المرحلة الاولى من برنامج الحد من ظاهرة العمالة والتشرد

نشر بتاريخ: 17/04/2009 ( آخر تحديث: 17/04/2009 الساعة: 14:13 )
غزة - معا - اختتمت وزارة الشؤون الاجتماعية في الحكومة المقالة المرحلة الأولى من برنامج الحد من ظاهرة العمالة والتشرد والتسول الذي تشرف على تنفيذه الإدارة العامة للأسرة والطفولة.

وبدأ العمل بالمشروع من شهر ديسمبر 2008 حتى نهاية مارس 2009 التي شملت تعبئة استبيانات لكل طفل يعمل أو يتشرد أو يتسول في كافة محافظات قطاع غزة .

وتم العمل في المرحلة الثانية مع بداية شهر ابريل التي ستشمل تفريغ البيانات وبعد ذلك سيتم وضع آلية التدخل لكل حالة من الحالات .

وأوضحت إيمان عدوان نائب مدير عام الإدارة العامة للأسرة والطفولة أن هذا البرنامج يستهدف الأطفال المتسولين والمتشردين والعاملين من الذكور والإناث لغاية سن 15 عاما، مشيرة إلى أن الهدف من هذا البرنامج هو إنساني يصب في توفير الحياة الكريمة لهذه الشريحة بالإضافة إلى أنه هدف حضاري يهدف إلى الحد من اتساع هذه الظاهرة وإيجاد الحلول الجذرية لها.

وأشارت عدوان إلى أن الوزارة ستقوم بوضع آلية للتدخل بعد دراسة الحالات كل على حدة تشمل تقديم جلسات إرشادية للأطفال وأولياء أمورهم والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في الحكومة المقالة لإعادة الأطفال المتسربين إلى مدارسهم، وكذلك إلحاق البعض بمراكز تأهيل الفتيان والفتيات سواء في المراكز التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية أو العمل، بالإضافة إلى تحسين الظروف المعيشية للأطفال داخل أسرهم والعمل على تشغيل أولياء الأمور على بند برنامج التشغيل المؤقت وبرنامج تكافل، ومساءلة أولياء الأمور الذين يجبروا أولادهم على العمالة والتشرد رغم ارتفاع مستواهم المعيشي وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية المقالة.