الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فدا: أي مفاوضات لا تتضمن حرية الأسرى كشرط أساسي للسلام لن تكون مقبولة

نشر بتاريخ: 18/04/2009 ( آخر تحديث: 18/04/2009 الساعة: 14:25 )
غزة- معا- أكد الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا أن قضية الأسرى هي أحد الثوابت الفلسطينية، وأن أية مفاوضات لا تتضمن قضية حرية الأسرى كشرط أساسي للسلام لن تكون مقبولة.

وأشارت فدا إلى أن قضية الأسرى باتت جزءا من الهم الفلسطيني الذي ينتج عن العدوان الاسرائيلي، وما ترتب عليه من تضحيات تمثلت بدماء الشهداء والجرحى وتدمير البيوت واعتقال المناضلين وحصار المدن.

وأشار فواز النمس أمين سر "فدا" بمحافظة رفح إلى وجود إجماع وطني حول أولوية قضية الأسرى والإفراج عنهم من داخل السجون الإسرائيلية، مؤكداً أن مبدأ الإفراج عن الأسرى، هو مبدأ ثابت ولا يقبل النقاش، مشدداً على ضرورة توحيد كافة الجهود والطاقات الفلسطينية شعبيا ورسميا وقانونيا وإعلاميا، لتصب في خدمة قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب النمس كافة المؤسسات الناشطة في الدفاع عن الأسرى وفي مجال حقوق الإنسان بالعمل على تفعيل قضية الأسرى دون تمييز، متمنيا على الجميع من أبناء الشعب الفلسطيني ورموزه تهيئة الأجواء للحوار الوطني الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام التي لا تخدم مصلحة الأسرى وإنما تخدم الإحتلال، مطالباالحكومة بوضع قضية الأسرى على سلم أولوياتها.

ومن جانبه حيا موسى أبو زايد القيادي في الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا الأسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، مضيفاً:" نعلم أننا في مرحلة دقيقة وحساسة، ونقف الآن على مفترق طرق فيما يتعلق بالقضية برمتها وقضية الأسرى التي تعتبر رمزا أساسيا من رموز القضية"،مؤكدا على أن قضية الأسرى مقدمة أساسية لكل اتفاق وسلام وفي مقدمتهم الأسرى القدامى.