السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا تطالب الاسراع بعملية مشروع "اريحا عشرة الاف سنة"

نشر بتاريخ: 18/04/2009 ( آخر تحديث: 18/04/2009 الساعة: 15:31 )
اريحا - معا - طالب المسؤولون في أريحا وممثلو المؤسسات فيها القيادة الفلسطينية ومجلس الوزراء ووزارة السياحة الاسراع بإجراءات التحضير لاطلاق مشروع "اريحا عشرة الاف سنة" الذي يصادف العام القادم.

جاء ذلك خلال اجتماع دعت اليه البلدية بحضور الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ومستشار الرئيس للشؤون الامنية ورئيس الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية اللواء توفيق الطيراوي ووكيل وزارة السياحة مروان الطوباسي ونائب محافظ اريحا ماجد الفتياني وحشد من ممثلي المؤسسات في المحافظة حيث أكد رئيس البلدية المحامي حسن صالح على اهمية هذا المشروع الوطني وضرورة الاسراع بتشكيل اللجان المتخصصة المنبثقة عن اللجنة الوطنية للبدء بالعمل على ارض الواقع.

واوضح المحامي صالح ان للمشروع ابعاد سياسية وتنموية ليس لاريحا فقط انما لكامل الوطن مثمنا رد الرئيس محمود عباس في بداية فكرة المشروع حيث أعطى تعليماته للجهات المختصة لمتابعة المشروع لكن لحتى اللحظة لا يوجد شيء على ارض الواقع.

واضاف ان ردة الفعل الدولية على المشروع كبيرة جدا حيث بدأت المبادرات من قبل مختلف دول العالم للمشاركة في هذا المشروع كل حسب اختصاصه، وهذا يتطلب منا ان نبلور فكرة المشروع بكافة تفاصيلها من خلال لقاءات دورية للجنة العليا للمشروع وتشكيل اللجان الفرعية للبلدء بالعمل، وقال :" ان هناك العديد من الاستفسارات حول المشروع بحاجة الى اجابة من الممكن العثور عليها من خلال اجتماع اللجنة العليا خاصة بما يتعلق بالموازنة والشكل والمدة، وان ما انجزته البلدية خلال الفترة الماضية يخدم المشروع لكن ما زالت المدينة بحاجة الى الكثير وهذا يحتاج بالطبع الى موازنات وتخطيط".

بدوره دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في المنظمة الى توجيه رسالة الى الرئيس محمود عباس بهذا الصدد واطلاعه على سير المشروع في اشارة الى انه يجب ان يكون هذا المشروع على مستوى دولي من خلال وزارة الخارجية وكافة الاطراف المعنية.

وكيل وزارة السياحة مروان الطوباسي أكد على ضرورة تلاشي التأخير في التحضير للمشروع حيث اعلن عن اجتماع للجنة العليا للمشروع اواخر الشهر الجاري والبدء بوضع الخطط والاستراتيجيات والهيكل الاداري والتنظيمي للمشروع واقترح ان يكون العام 2010 انطلاقة المشروع ليمتد الى ما بعد ذلك يصاحب ذلك عملية تنموية شاملة للمحافظة وبالتالي ينعكس على التنمية المستدامة في فلسطين.

أما اللواء توفيق الطيراوي رئيس الاكاديمية الامنية ركز على ضرورة تضافر الجهود والتغلب على العقبات التي تواجه المشروع داعيا الى اهمية اللجان المتخصصة في المشروع مشيرا الى انه يجب منح محافظة اريحا كامل حقها في شتى المجالات وهذا يتطلب جهودا وتكاتفا من قبل الجميع.

هذا وطرح المشاركون في اللقاء الذي عقد في قاعة بلدية اريحا العديد من الاستفسارات حول المشروع مؤكدين على ضرورة وجود شيء عملي على الارض، كما تم خلال اللقاء مناقشة مواضيع الاراضي الوقفية في المحافظة والتعامل العادل معها الى جانب الاحصائيات المتعلقة بعدد سكان المدينة وضرورة التعامل مع الارقام الواقعية .