الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تخطط لمهاجمة ايران خلال ايام او حتى ساعات

نشر بتاريخ: 18/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 12:39 )
بيت لحم - ترجمة معا - قالت صحيفة "التايمز اللندنية" بأن الجيش الاسرائيلي يجري الاستعدادات والتحضيرات التي تمنكه من مهاجمة المنشأت النووية الايرانية خلال ايام و/او ساعات من لحظة تلقيه الامر من المستوى السياسي.

واضافت الصحيفة ان الجيش ابتاع وفي سياق تحضيراته الميدانية للهجوم ثلاث طائرات ومنظومة للانذار والسيطرة من نوع " AWAC" وانه اعدد خططا لعمليات تمويه وصفت بالاقليمية اضافة الى المناورات التي نفذتها قيادة اللجبهة الداخلية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني اسرائيلي كبير قوله، بان اسرائيل تريد ان تتأكد من قدرة قواتها على القيام بالهجوم خلال ايام او حتى ساعات في حال اعطيت الضوء الاخضر، مضيفا بأن كافة الوحدات والاجهزة والهيئات الامنية مستعدة للاثبات لايران بأن التهديدات الاسرائيلية تتجاوز الكلمات.

واعربت مصادر اخرى في المؤسسة الامنية الاسرائيلية عن اعتقادها بان اسرائيل ستحتاج الى مهاجمة عشرات الاهداف الايرانية خلال العملية المتوقعة مثل المنشآت النووية في "نتاز" و"اصفهان" و"اراك"، لذلك ووفقا لذات المصادر اجرى سلاح الجو الاسرائيلي تدريبات على الطيران لمسافة 1400 كم هي المسافة التي تفصل اسرائيل عن ايران، وكانت التدريبات مموه على شكل طلعات تدريبية اعتيادية تقوم بها طائرات من نوع اف 15 واف 16 ومروحيات وطائرات وقود.

واكدت الصحيفة بأن الغارات الجوية التي نفذتها اسرائيل على الاراضي السودانية كانت جزء من التدريبات الفعلية للهجوم على ايران.

وقال مصدر كبير في الاجهزة الاستخبارية الاسرائيلية بأن اسرائيل لن تطلق تهديدات ضد ايران ما لم تكن قادرة على تنفيذها واخراجها واقعا ملموسا لذلك كانت خلال الفترة الاخيرة الكثير من التحركات ومنها البرية التي اشارت الى استعداد وجاهزية اسرائيل للعمل بعد الكلام.

واضاف المصدر بانه ليس من المعقول ان تقوم اسرائيل بمهاجمة ايران دون الحصول على موافقة امريكية حتى لو كانت موافقة تكتيكية لانه الطائرات الاسرائيلية ستحلق فوق اجواء الاردن والعراق الخاضع للاحتلال الامريكي، فيما استبعد رئيس معهد بحوث الامن القومي "افرايم كام" حصول اسرائيل على هذه الموافقه في ظل ادارة اوباما معتبرا فرص حصول الموافقة ضعيفة.

وشكك افرايم في قدرة اسرائيل على تنفيذ هذا الامر مستندا لتقيمات الجهات الامنية الامريكية مضيفا بانه عملية كهذه لو حصلت فانها ستعيق البرنامج النووي الايراني لثلاث او اربع سنوات فقط دون ان تؤدي الى تدميره واخراجه من دائرة الفعل نهائيا.