الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبعوث الخاص لمفاوضات جلعاد شاليط سينهي مهامه

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 21/04/2009 الساعة: 09:16 )
بيت لحم- معا- ذكر أحد كبار الموظفين في مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يوم امس الاحد "ان كل ما يتعلق بملف الجندي الاسير جلعاد شاليط قيد البحث من جديد وكل شئ موجود على الطاولة "، وهذا ما يتفق مع النوايا التي ابداها رئيس الحكومة نتنياهو بانهاء مهمة المبعوث الخاص للمفاوضات عوفر ديكل.

وبحسب ما ورد اليوم الاثنين على صحيفة "هآرتس" فان النوايا تتجه لدى نتنياهو بانهاء دور عوفر ديكل الذي كان يقود المفاوضات مع حركة حماس عن طريق مصر للافراج عن جلعاد شاليط، ومن المتوقع ان يعين خلال الفترة القادمة بديلا لديكل لاستلام هذا الملف.

واضافت الصحيفة ان هذا التوجه يأتي بناء على تغير الحكومة والذي يحاول نتنياهو ايضا تغيير بعض الطواقم التي كانت تعمل في ظل الحكومة السابقة بقيادة اولمرت وخاصة هذا الملف الذي سيتم بحث كافة تفاصيله الكاملة من جديد بحسب احد كبار الموظفين في مكتب نتنياهو.

يذكر ان رئيس الحكومة نتنياهو التقى مع عوفر ديكل قبل اسبوع حيث اطلع على كافة التفاصيل بخصوص ملف شاليط، وقد علق نتنياهو بعد الاجتماع للمقربين منه " انني لازلت احاول ان احيط بكافة التفاصيل فيما يختص بالجندي الاسير والمفاوضات للوصول الى صفقة التبادل والاتجاه الذي ستسير به المفاوضات "، ومن المتوقع ان يقوم نتنياهو يوم الخميس القادم بابلاغ عوفر ديكل بانهاء مهمته في هذا الملف.

يذكر ان الوزير المصري عمر سليمان والذي كان يقود المفاوضات بين اسرائيل وحماس في هذا الملف وغيره سيصل الى اسرائيل يوم الاربعاء القادم وسيلتقي مع رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو وكذلك سيلتقي مع وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك.

واضافت الصحيفة ان نتنياهو لديه العديد من الخيارات لخليفه عوفر ديكل ويدور الحديث عن شخصية لديها خبرة في المفاوضات لتبادل الاسرى او احد كبار الضباط في جهاز الشاباك الاسرائيلي.