الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يلتقي وفداً تضامنياً فرنسياً ويطلعه على أوضاع المحافظة

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 20/04/2009 الساعة: 16:20 )
طولكرم- معا- التقى محافظ طولكرم طلال دويكات في مكتبه اليوم الاثنين، وفداً تضامنياً فرنسياً تابع لــ " جمعية فلسطين فرنسا للتضامن ".

وقدم دويكات شرحاً موجزاً عن الأوضاع في محافظة طولكرم، والمعاناة التي يعيشها المواطنون جراء استمرار إجراءات القمع الإسرائيلية، ووجود الحواجز العسكرية على مداخل المحافظة، والآثار المدمرة لجدار الضم والتوسع الذي التهم عشرات الآلاف من الأراضي الزراعية، وحرم المواطنين من الوصول إلى أماكن عملهم داخل أراضي (48)، ما أدى إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

وتطرق العميد دويكات إلى الآثار الخطيرة الناجمة على وجود المصانع الكيماوية الإسرائيلية "جيشوري " في الحي الغربي لمدينة طولكرم، التي تعتبر مكرهة صحية وبيئية، وتؤثر على صحة المواطنين وتلوث البيئة في المنطقة.

وتحدث محافظ طولكرم العميد طلال دويكات عن السلام قائلا :" ان شعبنا يؤمن بالسلام كخيار استراتيجي يؤدي لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، إلا أن موقف الحكومة الإسرائيلية لا يبشر بالخير، لا سيما وأنها تشترط الاعتراف المسبق بإسرائيل كدولة يهودية قبل البدء بالمفاوضات، إضافة إلى استمرارها بعمليات مصادرة الأرض وتسمين المستوطنات وتهويد القدس ".

بدوره، أكد المتضامن روبيير أحد أعضاء الوفد، أن الوفد ينوي الاجتماع مع لجنة بلدية طولكرم، إضافة الى المسؤولين في كلية الزراعة، بهدف البحث في إمكانية عقد توأمة بين مدينتي طولكرم ومونبولييه، أو بين مخيم طولكرم ومدينة بيم الفرنسية.

وأشار روبيير إلى دور جمعية فلسطين فرنسا للتضامن في تعريف الشعب الفرنسي بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي تنظيم الفعاليات الداعمة لحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، وفي تسليط الأضواء على الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في فلسطين.

يشار هنا ان الوفد الفرنسي يقوم بجولة في مختلف محافظات الضفة الغربية، للإطلاع على الأوضاع فيها وللمشاركة في بعض الفعاليات التضامنية، وبشكل خاص مسيرة بلعين الأسبوعية ضد الجدار.