السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تعلن عن تنظيم ملتقى بعنوان "إعداد المعلمين: تحديات"

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 20/04/2009 الساعة: 17:46 )
رام الله - معا - أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم، أنه وفي إطار الأسبوع الوطني للتعليم للجميع ستنظم ملتقى تربوياً في المعهد الوطني للتدريب التربوي وتحت رعاية وزيرة التربية أ.لميس العلمي حول "إعداد المعلمين: تحديات" في إطار معايير اعتماد برامج إعداد وتأهيل المعلمين، واقع ومنطلقات.

واشارت الوزارة أن الملتقى سيتم بمشاركة ممثلين عن الإدارات ذات العلاقة بالوزارة، وممثلين عن مديريات التربية ووكالة الغوث الدولية والمؤسسات غير الحكومية والمؤسسات الدولية والجامعات الفلسطينية، ستقوم خلاله الوزيرة العلمي بافتتاح الملتقى وإطلاق فعاليات مختلفة تقع في إطار الأسبوع الوطني للتعليم للجميع.

كما بينت الوزارة أوراق العمل المشاركة والتي سيتم عرضها على مدار ثلاث جلستين بالإضافة إلى حلقات النقاش التي سترتكز في محاورها الرئيسية على استراتيجية إعداد المعلمين الواقع والتحديات، وأهميتها، وكيفية تنفيذها في فلسطين والجهود المبذولة في هذا المجال من قبل الوزارة والقائمين عليها بالإضافة إلى محور ثان بعنوان "نحو برامج نوعية في إعداد وتأهيل المعلمين ومعايير اعتمادها، بالإضافة إلى استعراض أهمية التربية العلمية في إعداد المعلمين.

وفي هذا السياق أوضح بصري صالح أن استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين وخطة الوزارة الخمسية تهدف إلى خدمة التعليم المدرسي النظامي وذلك لقدرتها على التأثير المباشر في تعميم التعليم الابتدائي وتحقيق التكافؤ بين الجنسين، وكذلك التركيز على برامج الطفولة المبكرة ومحو الأمية وتعليم المهارات للشباب والكبار،ودعم البعد النوعي.

وأوضح صالح أن فلسطين حققت وبشكل شبه تام ثلاثة أهداف من الأهداف الأربعة الأكثر قابلية للقياس للتعليم للجميع (وهي تعميم التعليم الابتدائي، ومحو أمية الكبار وتحقيق المساواة بين الجنسين).

وشدد صالح على أهمية وضع سياسات وطنية والقيام بإجراءات لتفعيل دور وسائل الإعلام في إطار تحقيق أهداف التعليم للجميع، والى توفير البرامج الخاصة والظروف الملائمة لمهنة التعليم وإتاحة تدريب ملائم وإمكانيات التطوير المهني للمعلمين بالاستناد إلى الاستراتيجية الوطنية لإعداد وتأهيل المعلمين، وإقامة بيئات آمنة وصحية للتعلم، من خلال تطوير البنى التحتية وفق المعايير الدولية وتوفير التجهيزات الملائمة والدعم صحياً.

وبين صالح أن فعاليات الوزارة وبرامجها واستعداداتها المختلفة تهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية التعليم للجميع بالإضافة إلى إشراك منظمات المجتمع المدني بصورة رسمية في رسم السياسات الخاصة بالتعليم للجميع وفي تنفيذها ورصدها والتنسيق في عملية جمع وتحليل واستخدام البيانات الخاصة بالنظم التعليمية.