السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى والمحررين المقالة : الاحتلال يشدد من إجراءاته ضد الاسيرات

نشر بتاريخ: 21/04/2009 ( آخر تحديث: 21/04/2009 الساعة: 10:34 )
غزة- معا- أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين بان سلطات الاحتلال وإدارة مصلحة السجون شددت من إجراءاتها ضد الاسيرات البالغ عددهن 68 أسيرة .

وأوضح رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة بان إدارة السجون حرمت الاسيرات من الزيارة بطريقة غير مباشرة حيث يعترض جنود الاحتلال أهالي الأسيرات أثناء توجههم لزيارة الاسيرات على الحواجز وتقوم بإنزالهم من الباصات وإجبارهم على العودة إلى منازلهم، دون أن يتمكنوا من الزيارة ، على الرغم من حصولهم على التصاريح اللازمة من قبل الصليب الأحمر الدولي .

وأضاف الأشقر بان إدارة السجون بعد أن كانت قد قلصت عدد الكتب المسموح بإدخالها إلى الاسيرات ،منعت إدخال الكتب بشكل كامل ،كما قامت بحرمان الاسيرات من القنوات الفضائية اللبنانية، بعد أن حرمتهم من فضائية الجزيرة، ولا زالت ترفض تسليم الرسائل التي تصل إلى الأسيرات من ذويهم عبر الصليب الأحمر والمحامين ، حيث تعاني أسيرات قطاع غزة الثلاثة بشكل خاص من هذه السياسة حيث أنهن محرومات من الزيارة منذ ما يزيد عن 22 شهر متواصلة .

وأشار الأشقر إلى معاناة الأسيرة (إحسان دبابسه) من الخليل التي يحرمها الاحتلال من زيارة ذويها منذ 4 شهور متواصلة ، ورفضت إطلاق سراحها بعد قضاء ثلثي محكوميتها علماً أن والدها توفي دون أن تراه منذ اعتقالها حيث كان محروم من زيارتها .

فيما رفضت طلب للأسيرة (وردة بكراوى) من عرابة بالجليل بالسماح لها بوادع والدتها لحظة الاحتضار والتي توفيت بعد عدة أيام ما اثر على نفسيتها بشكل سلبي .

وكشف الأشقر في بيان صحفي بأن إدارة سجن الدامون والتي يحتجز فيه ما يقارب من نصف الاسيرات تقطع المياه بشكل متعمد على الاسيرات وأحياناً ليوم كامل دون إخبار الاسيرات مسبقاً حتى يستعدون لذلك الانقطاع وقد تكرر هذا الأمر خلال الأسابيع المنصرفة بشكل كبير .

وأوضح البيان بأن محاكم الاحتلال أصدرت أحكام مختلفة على عدد من الاسيرات بينهن (4) أسيرات قاصرات وهن الأسيرة الطفلة (براءة بركات ملكي) 15 عام ، والأسيرة الطفلة (سماح زهير صمادة) 15عام وكلتاهما من مخيم الجلزون ،حكم عليهما بالسجن لمدة عام ،و حكمت على الأسيرة الطفلة (عطاف بطيخ) 17 عاماً من القدس بالسجن لمدة 16 شهر ، وحكمت على الأسيرة الطفلة (صمود عبد الله) 17 عاماً بالسجن لمدة 22 شهر ، فيما حكمت وعلى الأسيرة (ورود قاسم) من الطيرة بالسجن لمدة 6 سنوات ، وحكمت على الأسيرة (فاتن السعدى) من جنين بالسجن لمدة عامين ، وحكمت على الأسيرة ( سناء صلاح )من بيت لحم،بالسجن لمدة عامين ، وعلى الأسيرة (أرسلين يعقوب ) من طولكرم، بالسجن لمدة 10 أشهر ،وحكمت على الأسيرة ( ريما طبال) من طولكرم لمدة 10 أشهر.

واستهجن الأشقر مواصلة سلطات الاحتلال حرمان الأسيرة (أمل فايز جمعه) من نابلس والمصابة بمرض السرطان من زيارة شقيقها رغم انه معاق جسدياً ولا يشكل أى خطر على امن الاحتلال كما تدعي ادارة السجون، متهما إدارة السجون بوضع الاسيرات الجدد اللواتي يتم إحضارهن إلى سجن هشارون في قسم 2 والمخصص للأسيرات الجنائيات وقد يمكثن هناك عدة أشهر مما يشكل خطورة على حياتهم في ظل اعتداء الجنائيات عليهم بالسب والشتم وأحياناً الضرب .

وبينت الوزارة بان الاحتلال أطلق سراح (10) أسيرات منذ بداية العام بعد انتهاء مدة محكومياتهم في السجون بينهم أسيرة من قطاع غزة وهى الأسيرة المحررة (شيرين فايق الشيخ خليل) بعد قضاء ست سنوات، وأسيرة من القدس وهى الأسيرة المحررة (أمل العبيدى) بعد قضاء 3 شهور ، والباقي من الضفة الغربية المحتلة.

وفي نفس الوقت اعتقل الاحتلال (12) مواطنة فلسطينية ،أطلق سراح نصفهن بعد التحقيق الميداني أو الاحتجاز لعدة أيام ، بينما حول النصف الأخر إلى السجون بعد انتهاء التحقيق معهن وهن الأسيرة (كفاح عفانه بحش ) من نابلس اعتقلت في 3/1/2009 ، والأسيرة الطفلة (براءة ملكي) اعتقلت في 5/1/2009 ، والأسيرة (رندة محمد الشحاتيت) من الخليل اعتقلت في 6/1/2009 ، وهى أسيرة محررة أمضت في سجون الاحتلال 3 سنوات ، والأسيرة (خديجة هباش ) من رهط بالنقب واعتقلت في 22/1/2009 ، والأسيرة ( سهام عوض الله الحيح) من الخليل اعتقلت في 26/3/2009 ،وهى أسيرة محررة وباحثة في قضايا الأسرى ، و الأسيرة (رجاء نظمي الغول) من جنين ،واعتقلت في 31/3/2009 وهى أسيرة محررة ، ومسؤولة ملف الأسيرات في مركز الأسرى .

وناشدت الوزارة المؤسسات الدولية المعنية بشؤون المرأة التدخل وفضح اعتداءات الاحتلال ضد الأسيرات الفلسطينيات ، والضغط على الاحتلال لتطبيق المواثيق الإنسانية ذات العلاقة .