الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان المراة للعمل الاجتماعي ينظم ورشة عمل بعنوان المجتمع والعنف

نشر بتاريخ: 21/04/2009 ( آخر تحديث: 21/04/2009 الساعة: 12:29 )
رام الله- معا- نظم اتحاد لجان المراة للعمل الاجتماعي الإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع ورشة عمل إقليمية في المقر العام للاتحاد بمدية رام الله تحت عنوان المجتمع والعنف.

وتعتبر الورشة تتويجا لورش العمل التي تم تنظيمها في المواقع المستهدفة ضمن برنامج يدا بيد من اجل فلسطين خالية من العنف الأسري ومن اجل الخروج بأفضل التصورات وصيغ العمل والتنسيق من اجل الحد من ظاهرة العنف الأسري في المجتمع الفلسطيني.

وقد شارك في الورشة ممثلون عن اللجان التي تم تشكلها في القرى والبلدات والمخيمات التي يشملها البرنامج حيث حضر مندوبون من كافة المحافظات وكان من بينهم ممثلون عن بلدية الزبابدة، بيت أمرين، خربثا المصباح، حارس، دير عمار، بيت عور التحتا، بيت دجن، صفا، طمون، صانور، عصيرة الشمالية، سبسطية، قبيا، بيت ليد، خربثا بني حارث، بيت سيرا، مخيم الامعري، مخيم بلاطة، بيتيللو، قيرة، الفندقومية، دير ابو مشعل، برقين، عجة، بالإضافة إلى طولكرم.

وناقش المشاركون في الورشة موضوع العنف الأسري من حيث الأسباب والدوافع وكذلك أنواع وأشكال هذا العنف في المجتمع الفلسطيني وتأثيراته المستقبلية على العلاقات الأسرية وكيفية التعامل معه والحد منه.

وفي نهاية الورشة تم الخروج بالتوصيات والمقترحات التي يمكن ان تساعد على الحد من هذه الظاهرة التي تهدد النسيج الاجتماعي الفلسطيني وكان من بين تلك التوصيات:" تفعيل القوانين الموجودة وإيجاد قوانين جديدة رادعة للحد من العنف، تشكيل مجموعات ضاغطة من اجل العمل الحثيث على الظاهرة والتخفيف منها قدر الامكان، إثارة المشكلة في وسائل الإعلام المختلفة وإبراز ما ينتج عنها من آثار سلبية على المجتمع بشكل عام.

اضافة الى تفعيل دور رجال الدين في هذا الإطار من خلال إثارته في أماكن العبادة، وتفعيل دور الأندية والجمعيات المختلفة – نسائية ورجالية- من اجل العمل الجاد على الحد من الظاهرة، وتخصيص دروس تتعامل مع هذه الظاهرة في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.