الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بواطنة يستقبل وفدا من السفارة الأمريكية ويبحثان سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 21/04/2009 ( آخر تحديث: 21/04/2009 الساعة: 12:32 )
القدس- معا- التقى الشيخ جمال بواطنة وزير الأوقاف والشؤون الدينية في مكتبه وفدا من السفارة الأمريكية ضم كاثرين باور الملحقة المالية للخزينة الأمريكية وكايلر كرونميلر الملحق السياسي بالسفارة.

وأكد أثناء اللقاء أن الوزارة تفتح أبوابها أمام كافة الزوار والشخصيات المحبة للسلام والداعمة لقضية الشعب الفلسطيني الذي هو بحاجة إلى دعم ومساندة كل شرفاء وأحرار العالم لرفع الظلم الذي وقع نتيجة ما تعرض له على مدار عشرات السنين من ظلم وقهر وتدمير داعيا إلى دعم السلطة الوطنية الفلسطينية والوقوف إلى جانبها حتى نيل الحرية التامة والاستقلال الوطني.

وأشاد بواطنه بالجهود الأمريكية في دعم السلطة الوطنية الفلسطينية وما قدمته لمدرسة الأيتام الصناعية التابعة للوزارة وكذلك المساهمة في إقامة العديد من المشاريع في مختلف محافظات الوطن مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يتوافق مع العديد من السياسات الأمريكية ولكنه لا يتوافق مع الدعم الأمريكي لإسرائيل على حساب القضية الفلسطينية .

وقدم الوزير شرحا مفصلا عن رسالة الوزارة وبين ممارسات الاحتلال المتمثلة في مصادرة القسم الأكبر من الأملاك الوقفية منها تحت ذرائع واهية وعن القدس وما تتعرض له من سياسة حصار وعزل وتضيق وقدم شرحا مفصلا عن المعاناة الفلسطينية وخصوصا ما يتعرض له أبناء القدس خاصة وأبناء الشعب الفلسطيني عامة في الوصول إلى القدس الشريف والصلاة في المسجد الأقصى وقبة الصخرة خاصة بعد إقامة جدار الفصل الذي حرم مئات الآلاف من الدخول إلى مقدساتهم وأراضيهم .

وقدم الوزير نبذة عن صندوق الزكاة الفلسطيني وإنشائه مشيرا انه تم إنفاق 20 مليون دولار من خلال الصندوق على الفقراء والمحتاجين والأيتام خلال 20 شهرا مبديا ترحيب الوزارة في التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة خدمة لاهداف الصندوق في مساعدة الفئات المحتاجة .

وأكد بواطنه خلال اللقاء أن وزارة الأوقاف تعيد تقيم اللجان بشكل مستمر سعيا إلى الوصول إلى أفضل ما يمكن تحقيقه لمصلحة الفقراء والأيتام والمساكين وتخفيف العبء عن الأسر الفقيرة والمحتاجه في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة وعملا بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي يحث على التكافل والتعاضد بين أفراد المجتمع واستكمالا لخطة البناء والتطوير بتقييم أداء الصندوق واللجان المركزية وإجراء النقد الموضوعي لأداء العمل والنقد الذاتي للقائمين على العمل.

ومن جانب أخر تطرق الوزير بواطنه أثناء اللقاء إلى الأموال المحجوزة لدى الأمريكيين والاوربين والإسرائيليين مؤكدا على أهمية هذه الامول في دعم ومساعدة الأسر الفقيرة وأبدى استعداد الوزارة التعاون لحل مشكلة الأموال مؤكدا أن صندوق الزكاة يعمل بشفافية كبيرة وبصدق وهدفه الوحيد هو خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني وهذه الأموال هي حق لفقراء ومحتاجي فلسطين وان الوزارة ستعمل جاهده على استرجاع هذه الأموال وليس الأموال فقط بل المباني والسيارات والعديد من الأجهزة التي تم التبرع بها وقامت بمصادرتها القوات الإسرائيلية.

بدوره شكر الملحق السياسي كايلر كرونميلر الوزير بواطنه على حسن الاستقبال وعلى الوقت الذي خصصه للقائهم مؤكدا على أن هذا اللقاء كان هاما وضروريا للوفد حيث اطلعوا على التجربة الغنية وعلى الجهد العظيم الذي تقوم به وزارة الأوقاف بشكل عام والدور الهام والجهد الخاص الذي يبذله الوزير بواطنه مؤكدين على ضرورة التعاون وان السفارة سوف تعمل جاهدة للعمل على حل العديد من القضايا العالقة .

وفي نهاية اللقاء قدم الوزير بواطنه بعض الكتب والنشرات الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية باللغتين العربية والانجليزية , بحضور مدير عام الشؤون الإدارية السيد جمال قاسم والشيخ حسان طهبوب مدير عام الزكاة والسيد إسماعيل أبو الحلاوة مدير صندوق الزكاة ومحمد نواهضة مسؤول الإعلام في وزارة الأوقاف .