الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسرى المقالة: فرض الزي البرتقالي بالقوة على الأسرى مخالف للمواثيق

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 20:13 )
غزة- معا- أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين المقالة بان الأسرى في سجون الاحتلال ينوون تنفيذ خطوات تصعيدية لمنع إدارة مصلحة السجون من فرض الزى البرتقالي عليهم بالقوة، موضحة بان فرض الزي البرتقالي على الأسرى لا يفيد الاحتلال في شئ.

وبيَّن رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة المقالة بان إدارة السجون تسعى منذ عدة شهور لفرض هذا الزي المهين على الأسرى، ولكنها تصادمت مع رفض الأسرى التام لارتداء هذا الزي، لذلك لجأت إلى فرضه بالتدريج وباستخدام العقوبات ضد الأسرى الذين يرفضون ارتدائه إلى أن أعلن الاحتلال عن بداية فرض الزى بالقوة على الأسرى ابتداءً من سجن جلبوع يوم غدٍ الخميس. وكذلك ابلغوا الأسرى في سجن "ايشل" عن نيتهم فرض الزى بالقوة خلال الأسبوع القادم بعد أن أحضرت الإدارة هذا الزى إلى السجن بعدد الأسرى الموجودين.

وأعرب عن قلقه الشديد من تدهور الأوضاع السيئة أصلاً داخل السجون، إذا قررت إدارة السجون بالفعل فرض الزي بالقوة الأمر الذي قد يؤدى إلى حدوث صدامات واشتباكات مع الأسرى قد ينتج عنها إصابة أسرى أو حتى استشهاد اسرى داخل السجن.

وأشار الأشقر إلى أن الأسرى اتخذوا قراراً بعدم ارتداء هذا الزى لتأثيره السيئ على النفس وخاصة انه في الأماكن الضيقة والمزدحمة كغرف الأسرى والزنازين يحدث اضطراباً وتناقضا صارخاً في النفوس، كذلك ارتباط هذا اللون في أذهان الناس بأحكام الإعدام، حيث اشتهر هذا اللباس في العالم بمن يتم الحكم عليهم بالإعدام، ولكن الأخطر من ذلك حسب الأسرى ارتباط هذا الزى بالصور التي انتشرت من معتقل غوانتنامو سئ الذكر لأسرى تنظيم القاعدة، وما تيم فيه من انتهاكات يندى لها جبين الإنسانية، منوهين إلى أن بعض قادة مصلحة السجون صرحوا علانية بأنه يجب التعامل مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية على اعتبار أنهم إرهابيون وليسوا اسري حرب أو اسري سياسيين، أو مقاتلي حرية.

واضاف بان سلطات الاحتلال بدأت في بعض السجون باتخاذ خطوات عقابية ضد الأسرى لفرض الزى عليهم بالقوة حيث قامت إدارة سجن ريمون بإخراج ملابس الأسرى خارج الغرف، ورفضت إدخال ملابس جديدة لهم من قبل الأهل ،وذلك لإجبارهم على ارتداء الزى البرتقالي ، وقامت في سجون أخرى بفرض غرامات مالية باهظة على الأسرى الذين يرفضون ارتداء الزي، وعزل عدد أخر من الأسرى، وحرمان آخرين من الزيارة ،والكنتين .

ودعت وزارة الاسرى المقالة أحرار العالم والمؤسسات الإنسانية والحقوقية إلى الوقوف بجانب الأسرى، لتدارك عواقب فرض هذا الزي على الاسرى، ووضع حد للانتهاكات وسياسات القهر وخرق القانون الدولي التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الأسرى.