الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تستقبل وفداً طلابياً مـن كلية العلـوم بجامعة القـدس

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 17:07 )
القدس - معا - استقبلت سوق فلسطين للأوراق المالية بمقر مكتبها التمثيلي بمدينة رام الله، يوم الاربعاء الموافق 22/04/2009، وفداً من طلبة كلية العلوم التنموية بجامعة القدس أبو ديس، للتعرف عن قرب على عمل سوق الأوراق المالية وآليات تداول الأسهم، والاطلاع على ماهية واجراءات عمل السوق بخاصة، وبشكل عام قطاع الأوراق المالية بمجموع مكوناته المتعددة.

وشملت الزيارة محاضرة تعريفية حول قطاع للأوراق المالية، ألقاها سفيان البرغوثي، مدير مكتب تمثيل السوق برام الله، قدم خلالها لمحة عن نشأة السوق والوظائف التي تؤديها والأهداف التي تسعى لتحقيقها، مستعرضا آليات عمل السوق والموضوعات ذات العلاقة بعمل السوق، كالإفصاح والإدراج والعضوية، وآليات عمل مركز الايداع والتحويل، اضافة للبيئة التشريعية والقانونية والالكترونية، ونشاطات برنامج التوعية الاستثمارية.

وتطرق البرغوثي في محاضرته للمبادىء العامة في إستثمار الأسهم، وطبيعة العلاقة ما بين السوق وشركات الأوراق المالية الأعضاء والشركات المدرجة، مبيناً في هذا الصدد تميز سوق فلسطين على مستوى أسواق المال بالمنطقة ضمن معيار حماية المستثمرين كما أشار لذلك أحدث تصنيف عالمي جرى قبل شهور قليلة.

وأشار البرغوثي للأزمة المالية العالمية وتأثيراتها على قطاع الأوراق المالية الفلسطيني، كذلك استعرض موضوعات متعددة كإندماج الشركات وتأثيره في عمق السوق، اضافة للجهود التي تبذلها السوق في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية.

يذكر أن زيارة وفد جامعة القدس أبو ديس لسوق فلسطين للأوراق المالية، تأتي في سياق مبادرة السوق للعديد من النشاطات والبرامج التي تستهدف تعزيز المعرفة الاستثمارية، تخللتها مداخلات واستفسارات من قبل الطلبة تركزت حول طبيعة عمل السوق واهميته في الاقتصاد الوطني، وعمل دوائره المتعددة، وارتباطاته بالأسواق الاقليمية والعالمية.