الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غالبيةالاسرائيليين وعرب الداخل يؤيدون الانضمام للاتحادالاوروبي والناتو

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 19:23 )
بيت لحم - معا- جاء في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "كونراد أدنوفر" الألمانية عن طريق مكتبها في إسرائيل، أن 75% من يهود إسرائيل يؤيدون انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي، وأن 40% من السكان العرب داخل إسرائيل يؤيدون الفكرة.

ويظهر الاستطلاع بشكل عام أن 6 من بين كل عشرة في إسرائيل ينظرون بإيجاب للاتحاد الأوروبي.

كما أن النسبة ذاتها من يهود إسرائيل ترغب بانضمام إسرائيل إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بينما 19% فقط من السكان العرب في إسرائيل يؤيدون هذه الفكرة.

كما أظهر الاستطلاع أن 56% من اليهود في إسرائيل ينظرون بإيجاب إلى ألمانيا، و65% منهم ينظرون بإيجاب إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل.

أما بخصوص العلاقات بين ألمانيا وإسرائيل، فقد أبدى معظم المشاركين في الاستطلاع رغبة في وجود علاقات أقوى في المجالات الثقافية، والتربوية، وقطاع الشباب بشكل خاص.

ويرى أكثر من 60% من الإسرائيليين أنه يترتب على ألمانيا "التزام خاص بدعم إسرائيل" وذلك بسبب المحرقة (الهولوكوست).

ومما يثير الدهشة أن 36% من السكان العرب داخل إسرائيل يتفقون مع هذا التوجه.

وفي دراسة أخرى أجراها مركز "ريفون" للأبحاث تبين أن 40% من اليهود في إسرائيل قد يكونوا مؤهلين للحصول على جنسية في دول الاتحاد الأوروبي لأن واحدا من أجدادهم على الأقل من مواليد إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ويعتقد أكثر من نصف الإسرائيليين الذين شاركوا في الاستطلاع أن إمكانية تأييدهم للاتحاد الأوروبي تزداد بسبب دعم الاتحاد لحل الدولتين على أنه الإطار الوحيد لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

يذكر أن العينة التي شاركت في الاستطلاع بلغت 600 شخص وتضم 500 من اليهود في إسرائيل تم استطلاع آرائهم باللغة العبرية، أما المائة المتبقية من المشاركين فكانوا من السكان العرب داخل إسرائيل وتم استطلاع آرائهم باللغة العربية. بلغ هامش الخطأ في الاستطلاع 4.1%.