الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنافس شديد على التأهل وعدم الهبوط في دوري الأولى بالكرة الطائرة

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 22:02 )
رام الله – معا - محمد الرنتيسي – الدائرة الإعلامية - يتواصل دوري الدرجة الأولى بالكرة الطائرة بنجاح على ملاعب الصالات الرياضية في مختلف محافظات الضفة الغربية، حيث وصل إلى الأسبوع السابع، وستسدل الستارة عليه بعد ثلاثة أسابيع، وسط منافسة شديدة على بطاقتي التأهل للدرجة الممتازة، وصراع مثير لباقي الفرق للبقاء على الأقل في صفوف الدرجة الأولى.

ولا زال فريق نادي العوجا يتربع على عرش الصدارة دون منافس، ودون أن يتذوق طعم الخسارة، ويحل بالمركز الثاني فريقا إماتين والعروب مناصفة، بينما يحل دير بلوط بالمركز الثالث.

وفي الأسبوعين الأخيرين سُجلت العديد من النتائج التي خلطت الأوراق وفتحت باب الاحتمالات على مصراعيه، وخاصة فيما يتعلق بالصدارة وتحديد هوية الفريقان الصاعدان للدرجة الممتازة من جهة، والفريقان الهابطان للدرجة الثانية من جهة أخرى.

ففي حين مني دير بلوط بالخسارة الأولى في افتتاح الدوري، واصل الفريق شق طريقه بنجاح إلى أن اصطدم مؤخرا بجدار العوجا "العنيد"، وخسر معه بثلاثة أشواط مقابل شوط، في واحدة من أقوى مباريات الدوري.

ولا يختلف الحال كثيرا عند فريقي إماتين والعروب، فهما يدركان تماما أن أية خسارة أخرى، قد تعقد مهمة كل منهما في ضمان التأهل للممتازة، وخاصة أنهما سيواجهان في المراحل القادمة من الدوري فريق العوجا المتصدر والمتسلح بعدد مكن العناصر المميزة، أمثال علي وهدان وسلام محمود وغازي نجوم وحسان عودة وغيرهم.

وفي وقت بات فيه دير دبوان وشباب أريحا على شفا الهبوط للدرجة الثانية، فان الخطر بات يلاحق أيضا كل من العبيدية ودير أبو مشعل إذا ما تعرضا للخسارة مجدداً.

احتمالات واردة:
النتائج التي تمثلت بخسارة إماتين غير المتوقعة أمام العروب وضعت هذا الفريق الذي كان أقوى المرشحين للتأهل للممتازة في دائرة الخطر، فخسارته أمام العوجا مع فوز العروب على العوجا ستقضي على آماله نهائيا، وعلى هذا الأساس فلا سبيل أمام أبناء صوان سوى الفوز في اللقاءات الثلاثة المتبقية للفريق أمام مخماس والعروب والعوجا لضمان التأهل، أو الفوز في لقاءين على الأقل شريطة خسارة العروب أمام العوجا وخسارة دير بلوط مجدداً ليدخل الفريق المنافسة مجدداً على بطاقتي التأهل.

أما في حال خسارة العوجا أمام إماتين والعروب معاً، فهذا يعني أننا سنلجأ لفارق الأشواط والنقاط، وفي تساوي بعض الفرق فمن الممكن اللجوء لمباريات فاصلة، وهذا يؤكد أن هوية المتأهلين لم تحسم بعد وأن المباريات القادمة للدوري ستشهد منافسات حقيقية ستزيد من متعته.

وبالعودة إلى دير دبوان وشباب أريحا اللذان يتذيلان القائمة، فان فوز أي منهما في مباراتين قادمتين سيبقيهما في الدرجة الأولى على الأقل، خاصة وأن العبيدية تعرضت لثلاث خسارات متتالية، وكذلك الحال لدير أبو مشعل الذي بدأ بداية موفقة وتصدر الدوري في أول مرحلتين، لكنه سرعان ما تعرض للخسارة أربع مرات متتالية، الأمر الذي وضعه في دائرة الخطر هو الآخر، أما مخماس وعسكر فقد ضمنا البقاء في الدرجة الأولى لموسم آخر.

النتائج الكاملة حتى الأسبوع السادس:
الأسبوع الأول: فوز اماتين على دير بلوط 3/1، ودير أبو مشعل على مخماس 3/1، ودير بلوط على العروب 3/صفر، والعبيدية على دير دبوان 3/صفر، واماتين على عسكر 3/2، والعوجا على أريحا 3/صفر.

الأسبوع الثاني: فوز عسكر على أريحا 3/صفر، والعوجا على دير دبوان 3/صفر، ودير أبو مشعل على العبيدية 3/صفر، والعروب على مخماس 3/1.

الأسبوع الثالث: فوز مخماس على العبيدية 3/1، والعروب على اماتين 3/2، والعوجا على دير أبو مشعل 3/1، ودير بلوط على أريحا 3/صفر، وعسكر على دير دبوان 3/1.

الأسبوع الرابع: فوز العوجا على مخماس 3/صفر، واماتين على أريحا 3/صفر، وعسكر على العبيدية 3/1، والعروب على دير دبوان 3/1، ودير بلوط على دير أبو مشعل 3/2.

الأسبوع الخامس: فوز مخماس على أريحا 3/صفر، والعوجا على عسكر 3/صفر، واماتين على دير دبوان 3/صفر، ودير بلوط على العبيدية 3/صفر، والعروب على دير أبو مشعل 3/1.

الأسبوع السادس: فوز العروب على العبيدية 3/صفر، ومخماس على عسكر 3/2، والعوجا على دير بلوط 3/1، واماتين على دير أبو مشعل 3/1.

ترتيب فرق الصدارة حتى الأسبوع السادس:

الفريق
العوجا 12
اماتين 10
العروب 10
دير بلوط 8
مخماس 6
عسكر 6
دير أبو مشعل 4
العبيدية 2
دير دبوان 2
شباب أريحا صفر