الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسرى المقالة:الاعتداء على الأسرى بداية لعمليات قمع قادمة

نشر بتاريخ: 24/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 10:24 )
غزة- معا- أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة بان ما جرى من اعتداء من قبل الوحدات الخاصة الاسرائيلية على 19 أسير من سجن عسقلان أثناء توجههم للمحكمة هو بداية لعمليات قمع وتصعيد خطير ضد الأسرى بسب رفضهم لارتداء الزي البرتقالي.

وحذر رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة المقالة من وقوع مثل هذه الاعتداءات على الأسرى الذين قرروا بالإجماع رفض ارتداء الزي البرتقالي المهين، وقرروا إحراقه إذا ما تم إدخاله إلى الغرف والأقسام في كافة السجون.

وأوضح الأشقر بان سلطات الاحتلال قررت فرض الزي البرتقالي على الأسرى بالقوة ،حتى تثبت بأنها قادرة على تنفيذ تهديداتها للأسرى، وهذا الأمر سيؤدي إلى تصعيد خطير داخل السجون، حيث في المقابل قررت الهيئة العليا للأسرى رفض ارتداء الزى البرتقالي لآثاره السيئة نفسياً على الأسرى وعلى واقعهم الاعتقالي وخاصة محاولة الاحتلال ربط قضية الاسرى بمعتقلي غوانتنامو، وإلغاء صفة اسرى الحرب عنهم وهذا يعني إلغاء كافة حقوقهم التي تنص عليها القوانين الدولية، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة.

وطالب المؤسسات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر بضرورة حماية الأسرى من اعتداءات الاحتلال، ومن تبعات ما سيحدث جراء إقدام الاحتلال على فرض الزي البرتقالي بالقوة على الأسرى بشكل متدرج حيث بدأ بسجن جلبوع ثم ايشل ثم عسقلان ونفحة وسيمتد الأمر إلى باقى السجون.