الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تتطلع إلى تشكيل تيار وطني ائتلافي في البرلمان لتحمل مسؤوليات المرحلة القادمة

نشر بتاريخ: 08/01/2006 ( آخر تحديث: 08/01/2006 الساعة: 10:33 )
غزة- معا- أكد اسماعيل هنية القيادي البارز في حركة حماس خلال لقاء انتخابي على ان الحركة تتطلع إلى إلى تشكيل تيار وطني ائتلافي من كل الفائزين في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال خلال اللقاء الذي جمعه بعدة عائلات فلسطينية في حي الشجاعية بغزة إن هذا التيار سيعمل على تحمل مسئوليات المرحلة المقبلة، وترتيب البيت الفلسطيني، وإيجاد برلمان فاعل وقوى قادر على المراقبة والمحاسبة والفصل بين السلطات الثلاث وإصدار القوانين والتشريعات الملائمة للوضع الفلسطيني الراهن.

ووعد هنية بأن تتبع حماس فلسفة ومسارات أخرى للحفاظ على الثوابت الوطنية دون تقديم تنازلات أخرى في مقابل المساعي الأوروبية والأميركية لفرض رؤيتها على من قال انها تنظر إليهم الطرف الأضعف في العمل السياسي والذين اعتادت منهم تقديم التنازلات، موضحا بذلك ما ما قال عنه خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن سياستها ستكون من نوع أخر.

وحول أسباب مشاركة حماس لانتخابات التشريعي الحالية والتي قاطعتها عام 1996 أكد د. إسماعيل هنية أن الانتخابات السابقة تمت تحت سقف اتفاقيات أوسلو ومشاركتنا فيها يعنى التنازل عن حقوق شعبنا ، أما اليوم فلا وجود لها على أرض الواقع.

وقال إن مشاركة جميع الفصائل في الانتخابات التشريعية أكبر ضمانة لعدم التلاعب في النتائج وتوفير النزاهة والشفافية للعملية الانتخابية، إضافة لوجود مراقبين للفصائل في كل موقع انتخابي وعلى عمليات فرز الأصوات وإعلان النتائج، مشيدا بالشعب وبوعيه وقدراته التي قال أنها ستحول دون تزييف النتائج وإرادة الشعب وعلى الجميع احترام نتائج صناديق الاقتراع، مؤكداً عدم السماح لأي تدخل خارجي في العملية الانتخابية.