الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جموع الحجيج يتجمعون على صعيد عرفات لاداء الركن الخامس للحج

نشر بتاريخ: 09/01/2006 ( آخر تحديث: 09/01/2006 الساعة: 12:32 )
مكة المكرمة - معا - يقف اليوم على صعيد عرفات الطاهر حوالي 3 ملايين حاج يمثلون اكثر من 160 دولة, بينهم اكثر من 8 الاف حاج فلسطيني بعد ان تدفق حوالي 2.5 مليون حاج أمس الاحد من مكة المكرمة الى منى المجاورة وذلك لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام .

ووضعت السلطات السعودية مختلف اجهزتها الامنية والصحية في حالة تأهب كامل لتلافي اي حوادث مع بدء موسم الحج السنوي حيث انتشر آلاف من عناصر الشرطة اضافة الى عشرات الطواقم الطبية وعدد كبير من عمال النظافة.

وارتفعت اصوات الوف مؤلفة أمس بلهجات متعددة تردد التلبية "لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، ان الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك" في موكب ايماني مهيب.

واندفعت جموع الحجاج الذين اتوا من كل فج عميق رجالا ونساء شيبا وشبابا في لباس الاحرام بعضهم ماشيا وبعضهم في حافلات والسنتهم تلهج بالدعاء وطلب المغفرة وتردد بلا توقف التلبية.

وقالت وكالة الانباء السعودية ان "رحلة الحجيج في مرحلتها الاولى من التصعيد من مكة المكرمة الى منى تميزت باليسر رغم الكثافة الكبيرة في اعداد السيارات والمشاة".

ويتدفق حجاج بيت الله الى جبل عرفات اليوم الاثنين ليؤدوا اهم ركن من اركان الحج حيث يشهدون الوقفة الكبرى ثم ينفرون مع مغيب شمس يوم عرفات الى مزدلفة ويبيتون ليلتهم فيها بعد ان يصلوا فيها المغرب والعشاء جمع تأخير مع القصر.

وفي صباح غد الثلاثاء, اول ايام عيد الاضحى المبارك, يتوجه حجاج بيت الله الحرام الى مشعر منى لرمي جمرة العقبة "الجمرة الكبرى" ثم يقومون بالطواف بالبيت العتيق اداء لركن من اركان الحج وهو طواف الافاضة, ومن ثم الحلق او التقصير ونحر الهدي والاضاحي.

على صعيد اخر، كشفت دراسة سعودية عن توسعة اخرى للمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة لتصبح ثاني اكبر توسعة بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز.

يذكر ان توسعة الملك فهد وصلت تقريبا الى "83" الف متر مربع.

وكشفت التصاميم الاولية للدراسة على ان التوسعة ستكون من ناحية الشرق على مساحة تقارب المساحة الحالية للمسجد تغطية معظم الاحياء الشرقية المناهزة للمسجد النبوي الشريف بما يضيف الى مساحة الاخير اكثر من "80" الف متر مربع.

وتستوعب المساحة المنوي اضافتها للمسجد النبوي الشريف بصورة مريحة وخارج اوقات الذروة نحو 250 الف مصل, ويرتفع الرقم في اوقات الذروة الى ما يزيد على 400 الف مصل.