السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رفض فلسطيني للاشتراطات الاسرائيلية بشأن مشاركة المقدسيين في الانتخابات

نشر بتاريخ: 09/01/2006 ( آخر تحديث: 09/01/2006 الساعة: 12:42 )
القدس - معا - رفض الفلسطينيون اليوم الاشتراطات الاسرائيلية على مشاركة المقدسيين في الانتخابات التشريعية ترشيحاً واقتراعاً ودعاية انتخابية، مؤكدين حق الجميع في المشاركة في هذه الانتخابات دون قيود.

وأكد د. صائب عريقات - رئيس دائرة المفاوضات في م.ت.ف في تصريحات خاصة لـ معا أن السلطة الوطنية الفلسطينية لم تبلغ رسمياً بالقرار الاسرائيلي المتعلق بمشاركة المقدسيين في هذه الانتخابات، مجدداً التأكيد على حق الفلسطينيين جميعاً ودون استثناء بالمشاركة في الانتخابات ترشيحاً واقتراعاً ودعاية.

تصريحات الوزير عريقات هذه وردت رداً على تصريحات جدعون عزرا - وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي والذي قال فيه أن قرار شرطته المشروط بمشاركة المقدسيين في الانتخابات والقيام بحملتهم الدعائية يستثني من أسماها " بالمجموعات المتطرفة".

وكانت الشرطة الاسرئيلية أبلغت قرارها بالسماح للمقدسيين بالمشاركة في الانتخابات التشريعية خلال مقابلة ضباط فيها للنائب المقدسي حاتم عبد القادر يرشح قائمة حركة " فتح" للانتخابات، مشترطة ذلك بالتزام المرشحين بوضع ملصقاتهم الدعائية على لوحات اعلانية ضخمة تابعة لبلدية الاحتلال، تحت طائلة الغرامة والمخالفة، وحصول المرشحين على إذن من الشرطة قبل قيامهم باجتماعات انتخابية كبيرة.

ووصف النائب حاتم عبد القادر تصريحات وزير الشرطة الاسرائيلية بأنها " تراجع عما أبلغ به الليلة الماضية من قبل الشرطة حول مشاركة المقدسيين " مؤكداً أن الجانب الفلسطيني رفض الاشتراطات الاسرائيلية بهذا الشأن. وأضاف :" نحن نعتبر أن الحملة الدعائية وحدة واحدة ونرفض استبعاد أي فصيل فلسطيني منها. وإذا أصرات اسرائيل على شروطها وتراجعت عما أبلغتنا، فسوف نمارس الدعاية الانتخابية بطريقة فرض الأمر الواقع".

من ناحيتها وجهت د.حنان عشراوي انتقاداً لاذعاً للطريقة التي أعلنت فيها اسرائيل عن موافقتها على مشاركة المقدسيين في الانتخابات، وقالت:" اعتبر استدعاء الشرطة لمرشح وابلاغها بالسماح بالدعاية الانتخابية أمراً غير مقبول، فالقضية سياسية بالدرجة الأولى، وأي قرار بشان مشاركة المقدسيين يفترض أن تصدره الحكومة الاسرائيلية، وتبلغه الى الجهات الرسمية الفلسطينية.

وأكدت د.عشراوي رفضها التعاطي مع قرار الشرطة الاسرائيلية، وقالت : "لا يمكننا القبول بأن تحدد الشرطة الاسرائيلية شكل وطبيعة الدعاية الانتخابية، ومن يحق له ومن لا يحق له المشاركة" داعية الى تنسيق بهذا الخصوص بين كافة المرشحين.
كما رفضت هذه الشروط فدوى خضر المرشحة المستقلة.