الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تؤكد جاهزيتها وتكثف استعداداتها للوقاية من خطر انتشار مرض انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 09/01/2006 ( آخر تحديث: 09/01/2006 الساعة: 14:23 )
معا - أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية اليوم عن خطة طوارىء لمواجهة مرض انفلونزا الطيور في حال انتشاره, وأكدت استعدادها بالتنسيق مع المؤسسات المعنية لمواجهة خطره.

وأكد وزير الزراعة الدكتور وليد عبد ربه على ضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية وسبل توزيع المهام على الجهات المعنية كل في مجال اختصاصة لمواجهة المرض في حال انتقاله في محافظات الوطن, موضحاً أن الوزارة تقوم بمتابعة الوضع عالمياً عن طريق الاتصال بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وأشار عبد ربه الى أهداف خطة الوزارة للوقاية من المرض والحد من انتشاره قائلاً أنها تهدف الى عمل مسح دوري لمزارع ومشاريع الدواجن والكشف على الطيور المهاجرة في الاراضي الفلسطينية كما تتضمن الاجراءات التي تتم عند ثبوت الاصابة بالمرض والتي تتمثل في محاصرته في اضيق نطاق ممكن واعدام القطعان المصابة، وتحديد مناطق محظورة حولها بالحجر البيطري المشدد والتحكم والرقابة للقضاء على المرض والحد من انتشاره وان هذه الخطة تم مناقشتها مع المختصين في قطاع الدواجن والجهات الاخرى ذات العلاقة.

واكد الوزير عبد ربه على قيام وزارة الزراعة بالتعميم على كافة المديريات في انحاء الوطن بتكثيف عمليات مراقبة مزارع الدواجن والرفع بتقارير دورية عن الوضع الصحي لها.

وشدد الدكتور عبد ربه على اهمية التعاون وتضافر الجهود للمساهمة في حماية الوطن وابقاءه خاليا من الامراض والاوبئة.

هذا وأهابت وزارة الزراعة بالاطباء البيطريين العاملين في القطاع الخاص للتعاون مع الوزارة في عملية رصد المرض, في حين أعلن عن قيام وزارة الزراعة الاسرائيلية بتسليم وزارة الزراعة الفلسطينية مادة الانتجين اللازمة للكشف عن فيروسات مرض انفلونزا الطيور وذلك لاستعمالها في المختبر الذي تم تخصيصه في وزارة الزراعة الفلسطينية في رام الله للكشف عن المرض.