الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ يوسف جمعة لمعا الاضاحي مظهر ديني تعبدي لا يجوز استغلالها حزبيا او لاي امر اخر

نشر بتاريخ: 09/01/2006 ( آخر تحديث: 09/01/2006 الساعة: 20:52 )
بيت لحم - معا - صرح الشيخ يوسف جمعة سلامة وزير الاوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية ان لجان الزكاة التابعة لدوائر الاوقاف مسؤولة ومخولة لاستلام الاضاحي وتوزيعها على مستحقيها وهذه اللجان تنشط في مخاطبة المؤسسات المحلية والعربية والدولية لمساعدة ابناء شعبنا.

وعن اضاحي العيد لهذا العام قال الوزير سلامة : ان الاضاحي من شعائر الاسلام ونحن كمسلمين ملتزمين بهذه السنة التي يقوم المضحي بتوزيعها حيث تقسم الى ثلاثة اقسام ن واحد للمضحي وثاني للاهل وثالث لفقراء المسلمين كشكل من اشكال التكافل الاجتماعي فالزكاة توحد ابناء الشعب اغنياء وفقراء وترسم البسمة.

وردا على سؤال لمعا حول الاضاحي والدعاية الانتخابية قال الشيخ سلامة : ان الاضاحي نموذج للتكامل وهي مظهر ديني شرعي فقط وهذا امر تعبدي لا يجوز استغلاله لامر غير ذلك فكل العالم يبعث لنا بالاضاحي لتصل للفقراء والمحتاجين وليس لانصار هذا الحزب او ذاك ولا يجوز اقحامها في الانتخابات او السياسة.

من جهة ثانية اكدت مصادر مطلعة في لجنة اموال الزكاة ان ما تقوم بتوزيعه من مواد عينية واضاحي على الاسر الفقيرة والمحتاجين يتم وفق تنسيق مباشر مع وزارة الاوقاف الفلسطينية في رام الله.

واضافت المصادر ان وزارة الاوقاف تشرف من خلال لجان الزكاة على توزيع هذه المساعدات بمناسبة عيد الاضحى المبارك.

واكدت المصادر على انه ليس لاي جهة اخرى حزبية او سياسية او منظمات غير حكومية اية علاقة بهذه المساعدات.

جاء ذلك لنفي ما تتزعمه اسرائيل ان الحركات المعادية لها تدعم لجان اموال الزكاة وانها توزع الاموال على اسر الاسرى والشهداء